النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اسماك الزينه ..؟!
  • مشاركات: 4 :: المشاهدات: 8487


    1. #1
      عضو ماسي الصورة الرمزية princess
      تاريخ التسجيل
      Sat Jan 2009
      الدولة
      جمهورية مصر العربية
      المشاركات
      1,536

      اسماك الزينه ..؟!

      Bookmark and Share

      [color="darkorchid"تعد هواية تربية نباتات الزينة من اللمسات الجمالية الخلابة في حياة الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بحس مرهف وتأمل في إبداع الخالق والرغبة في إضفاء لمسة جمال طبيعية ملونة هادئة بعيدا عن صخب الحياة ومشكلاتها.

      ولعل أكثر المشكلات التي واجهت الأشخاص الهواة والمحترفين أن المعلومات المتوافرة عن هذا المجال قليلة وبعيدة عن الواقع والتطبيق ، وهو ما دعا العديد منهم إلى ترك هذه الهواية بسبب عدم قدرتهم على مسايرة العقبات في الواقع العملي ، ونحن هنا نقدم المعلومات الأساسية والهامة والتي تعينك على النجاح في ممارسة هذه الهواية والاستفادة منها من شتى الجوانب وبأقل تكلفة ممكنة حتى لا تتعرض لمشكلات مادية أو مرض الأسماك أو عدم التمكن من رعايتها لعدم التفرغ .
      ]النباتات المائية:


      فمنظر النبات في الحوض
      يعطية جمالا وسحرا ولايقل عن جمال الاسماك ذاتها وحتى ان الكثير من الناس يستعملون الحوض من اجل النباتات من دون الاسماك و هذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافية لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات و لكن هناك فوائد اخرى من النباتات ومنها:

      يعتبر مثلا ملجا للاسماك الضعيفة امام مطاردة الاسماك القوية لها ومن الممكن ان يشكل مصدرا غذائيا للاسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام

      وتستعمل ايضا كمكان لوضع البيض لانواع من الاسماك ويعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الاسماك للتغذية عليها

      مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجوده في الماء كناتج عن عمليات الاسماك الحيوية وتحول هذه الغازاة الى اوكسجين للاسماك

      واخيرا تضيف النباتات التى تزرع في حوض السمك جمالا ورونقا وتجعل منه بيئة مائية مماثلة للبيئة الطبيعيةالى حد كبير.


      اختيار الأسماك :



      أن أهم نقطة في اختيار الأسماك أن تكون جميعها منسجمة مع بعضها البعض من حيث الاحتياجات العامة مثل ( الحرارة وتكييف الماء ... ) ، وفيما يتعلق بسلوك وعادات الأسماك فهناك اسماك عدائية الطبع فهي لا تصلح أبدا مع اسماك مسالمة ، و أيضا لا يصلح وضع سمك كبير مع اسماك صغيرة جدا بالنسبة لها فمن المحتمل لبعض الأسماك الكبيرة أن يقوم بافتراس الأسماك الصغيرة حتى وان لم يكن عدائي الطبع .

      ابحث عن متجر نظيف وحسن الادارة حيث يتم الاعتناء جيدا بالاحواض ولا تظهر دلائل على وجود اسماك مريضة او ميتة في الاحواض وانتبة على شكل السمكة يجب ان تكون سليمة من العيوب ومن تمزق الزعانف او تغير لون الزعانف الى الاحمرار او بها نقط بيضاء او اي شئ غريب على جسدها او تغير الحراشف عليهااوان تكون حركتها بطيئة او مستقره في قاع الحوض او تتنفس في سرعة كل هذه الملاحظات تدل على ان السمكة مريضة ويجب ان تختار بعناية وتكون لديك نظرة ثاقبة حتى لاتختار سمكة مريضه وابتعد فورا عن الحوض الذي يكون فيه لون الماء عكرا او اصفرا او اخضرا لانه يحوي دواءا داخل الماء فيصبح الماء ملونا فلاتشتري من هذا الحوض وراعي حجم الحوض الذي لديك مع كمية الاسماك التي سوف تشتريها حتى لايكون الحوض مزدحما بالاسماك وهذة مشكله اخرى.


      إدخال الأسماك في الحوض :

      أما الآن فهذه المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة و التي تعتبر من أهم الخطوات التي تمت مسبقا إذ يجب عليك التأكد من صحة جميع الخطوات السابقة أولا و التأكد من درجة حرارة الماء الذي في كيس الأسماك أنها متساوية مع درجة حرارة الحوض أو قريبة منه بدرجة ، وإلا انك تحتاج أن تبقي كيس الأسماك الجديدة في داخل الحوض عائمة لفترة لا تقل بين 10-15 دقيقة ليتم تعادل درجة حرارة الماء الذي في الكيس و الحوض .

      بعد التأكد من أن درجة الحرارتين متساويتين تقريبا الآن قم بفتح الكيس داخل الحوض وقم بإدخال كميات متقطعة من ماء الحوض إلى داخل الكيس ( تكون هذه الفترات 15-20 ثانية) ، ويتم ذلك لتفادي مشاكل تغيير كيميائية الماء على الأسماك الجديدة ، أما الآن يمكنك إطلاق الأسماك في الحوض وقم بمراقبتها للتأكد من سلامتها و وضعها في الحوض .


      غذاء الاسماك:اكثر اللحظات تسلية وخاصة للاطفال هي لحظة اطعام الاسماك وهناك عدة انواع في المتاجر وكلها جيدة.
      -انتظر عدة ساعات قبل وضع الطعام لاول مرة حتى تتاقلم الاسماك في بيئتها الجديدة.
      -ابعد طعام الاسماك عن الاطفال حتى لايقوموا بوضع الطعام عدة مرات يوميا فذلك يسمم الماء وتصاب الاسماك بالتخمة وتموت حيث ان اكثر الاسماك تاكل بدون توقف وتموت بسبب امتلاء البطن. والطعام الزائد قد يترسب في القاع ويعكر من صفاء الماء سريعا.
      -تكون الكمية على حسب العدد واسال البائع عن الكمية المناسبة لاسماكك.
      بعض الاسماك تحتاج مرتين يوميا للطعام وبعضها مرة يوميا واخرى كل ثلاثة ايام.



      امراض الاسماك:

      اولا يجب ان نعرف كيفية وقاية الاسماك منها وذلك كالتالي:

      -ليكن الاختلاف في درجات حرارة المياه تدريجيا عنده تبديل المياه

      -الانتقال المفاجئ من ماء الى ماء ، قد يسبب صدمه للاسماك المنتقله

      -الزياده في كميات الطعام للاسماك يسبب لها المشاكل الصحيه

      -يجب عزل اي سمكه تظهر عليها اعراض المرض فورا

      -الاستغناء عن اي شئ ، حاد الطرف في الحوض او معدني

      -عدم المبالغه في زيادة وحدات التهويه والتصفيه

      -الحرص اثناء استخدام المبيدات الحشريه او التدخين بعيدا عن الحوض

      -ازدحام الحوض بالاسماك وزيادة عددها عن المعدل المطلوب من العوامل التي تساعد على تعرض الاسماك للاصابه بالمراض المختلفه

      -عدم اثارة الاسماك وازعاجها او الضرب على الحوض.

      -عدم تعرض الاسماك للمس باليد في اثناء الشراء والانتقال من حوض الى اخر بل استخدم شبكه خاصه لذلك.

      دلائل تدل على السمكة المريضة:

      -سباحة الاسماك ببطء شديد ، وترنحها يمينا ويسارا في اثناء السباحه.

      -سباحة الاسماك وزعانفها مقفله وليست مفتوحه.

      -بقاء الاسماك على قاع الحوض وعدم حركتها لفتره طويله.

      -زياده معدل التنفس بشكل ملحوظ، وذلك بان تطفو السمكه على السطح وتقوم بفتح وقفل الفم والخياشيم بمعدلات سريعه.

      -فقدان السمكه لتوازنها.

      -حك السمكه جسمها على الاحجار الموجوده بالحوض وعلى جوانب الحوض.

      -تغير الوان الاسماك وخاصه اثناء النهار

      -فقدان السمكه للشهيه وعدم اقترابها من الطعام.

      -هذه بعض العوارض الداله على المرض لدى الاسماك وسوف تصبح لديك خبره وتكتشف عوارض اخرى للمرض .



      بعض اشهر امراض الاسماك:

      _بقع بيضاء:

      انه مرض شائع لدى الاسماك ويسبب موتها ايضا ، انه ناجم عن طفيليات في الماء تؤدي الى تكون بقع بيضاء على كل جسم السمكة وزعانفها وخياشيمها ، وتسبب هذه البقع اهتياج السمكة لدرجة تدفعها الى حك جسمها على الحجارة او الاشياء الاخرى الموجودة في الحوض.

      ثمة عقار اسمه الملكيت الاخضر يستخدم لمعالجة هذه الحالة، وهو متوفر في كل المحلات المتخصصه في بيع الاسماك.
      وهو يوضع في الماء(كبسولة واحدة) لمدة عشرة ايام تقريبا ثم يتم تغيير ماء الحوض .

      _تعفن الزعانف:انه التهاب جرثومي للزعانف ، يميل الى تاكلها، والواقع ان العلاجات الملائمه، مثل حمامات الملح ، او العلاج المضاد للجراثيم الذي يمكن شراؤه من اي بيطري ، كفيلة بحل المشكلة ولكن لابد من الانتباه جيدا الى نوعية المياه،واعلم ان الزعانف المصابة تستطيع استرداد عافيتها ببطء بعد القضاء على الالتهاب .

      _الاستسقاء:انه انتفاخ في الجسم قد يتطور الى مرحلة تصبح فيها الحراشف منتصبه نتيجة الضغط الكبير المتراكم ، ويمكن ان يعزى ذلك الى عدة اسباب ، مثل مرض القلب او الاورام البطنيه ، ولكن يشكل دليلا خطيرا على المرض ، وقد تموت الاسماك فور ظهور المرض.
      [/color]


      [لا تأسفن على غدر الزمان
      لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
      لا تحسبن برقصها
      تعلو على اسياديها
      تبقى الاسود اسود
      والكلاب كلاااااب

      [SIGPIC][/SIGPIC]


    2. #2
      عضو ماسي الصورة الرمزية princess
      تاريخ التسجيل
      Sat Jan 2009
      الدولة
      جمهورية مصر العربية
      المشاركات
      1,536

      افتراضي


      يتبع ....


      [لا تأسفن على غدر الزمان
      لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
      لا تحسبن برقصها
      تعلو على اسياديها
      تبقى الاسود اسود
      والكلاب كلاااااب

      [SIGPIC][/SIGPIC]


    3. #3
      عضو ماسي الصورة الرمزية princess
      تاريخ التسجيل
      Sat Jan 2009
      الدولة
      جمهورية مصر العربية
      المشاركات
      1,536

      افتراضي


      اختيار أسماك أول حوض تقوم بإنشائه
      يجب أن تكون أول مجموعة أسماك تقوم بوضعها في الحوض قوية وتتحمل الظروف المحيطة بها، وذلك لأنها يجب أن تتغلب على التقلبات التي تحدث بالنسبة لنوعية المياه ونظام الغذاء، في أثناء تعلمك كيف تقوم بالمحافظة على السمك بصحة جيدة. فالأسماك التي سأذكرها هنا ملائمة لهذا الغرض، ويمكن أن تعيش في مياه عذبة تحتوي على نسبة أملاح أو ماء عسر بصورة قليلة وما قليل الحمضية أو قليل القلوية وتكون درجة الحرارة من 23-24 درجة مئوية. ولكن، ذلك لا يعني أنه يجب أن تقوم بالاحتفاظ بكل هذه الأنواع، اختر من 4 إلى 6 أسماك ولكن ليست كلها مختلفة. كما يجب أن تعرف خصائصها، فإذا كانت من أنواع السمك التي تفضل أن تعيش في مجموعات قم بشراء مجموعة صغيرة منها. أما إذا كانت تفضل العيش كزوجين قم بشراء زوج من الأسماك. مع وضع أنماط حياته في الحسبان، فسوف تجعل السمك يشعر بالاستقرار وأنه في منزله وبالتالي يستطيع أن يتأقلم مع أي تغييرات بسيطة في نوعية المياه أو جودتها وكذلك الطعام. تذكر أن السمك الذي تقوم باختياره سوف يظل معك فترة من الزمن، لذا يجب أن تختار الأنواع التي تحبها أو تفضلها.


      سمك روزي بارب (بارب الوردية) ـ Barbus Conchonius
      يعيش هذا السمك النشيط في مجموعات ويستطيع أن يتحمل ظروف المياه المتقلبة، وذلك في حالة إذا لم ترتفع درجة حرارة المياه عن 23 درجة مئوية في أي وقت وإلا فسوف يصبح خاملاً إلى حد ما. يأكل هذا النوع من الأسماك أي طعام يقدم له ويعيش في مجموعته سعيداً، كما أنه يعيش بسلام مع أنواع سمك البارب الأخرى. ونتيجة لكونه سمكاً نشيطاً، فإنه يحتاج إلى مساحة شاغرة في المياه لكي يسبح فيها بحرية. تعتبر أنواع سمك الروزي بارب التي تمتلك زعانف طويلة أقل تحملاً من هذا النوع ويجب أن يتجنب الأشخاص الجدد في مجال تربية الأسماك هذا النوع.




      تمتلك السمكة السليمة ألواناً جميلة ولا يكون لديها أي زعانف مكسورة أو بالية.


      سمك تشيري بارب ـ Barbus Titteya
      يضفي اللون الأحمر الغامق الذي يغطي أجساد ذكور هذا النوع شكلاً جذاباً للغاية عليه مما يجعلك تريد أن تقتنيه. ولكن ذلك لا يعني أن تقوم بشراء ذكور فقط، فلونه الجميل يظهر بصورة أكبر إذا كان لديك بعض الإناث ليستعرضوا أمامهم. يتحمل سمك تشيري بارب كثيراً عن الأنواع الأخرى. فسوف تضفي مجموعة من هذا النوع ـ تتكون من أربع أسماك ـ حركة على الحوض. يمكن أن يتغذى هذا النوع على الأطعمة المجففة الأساسية ولكنه كذلك يفضل تناول القليل من الدافينيا المجمدة أو الديدان في نظامه الغذائي. كما يفضل أن يعيش في مياه دافئة، ولكنه يمكن أن يمتنع عن الطعام إذا انخفضت درجات الحرارة عن 23 درجة مئوية في أي وقت.


      توسبوت بارب أو تيكتو بارب ـ Barbus Ticto
      من الجائز ألا يلفت هذا النوع انتباهك عندما تكون في محل بيع الأسماك، وذلك لأن ألوانه لا تكون ظاهرة أو واضحة. ولكن، عندما تقوم بشرائه وتقدم له نظاماً غذائياً يحتوي على بعض الخضراوات فسوف يزدهر. وكنتيجة لأكل ها النوع من سمك البارب الخضراوات، يعد اقتناؤه مفيداً جداً إذا كان لديك حوض أسماك منشأ حديثاً وذلك لأنه سوف يأكل الطحالب التي تتكون. يجب أن تكون متأكداً عندما تقوم بشراء 4 أو 5 أسماك من هذا النوع أن لديك كلا الجنسين. سوف يسبح هذا النوع بهدوء في الحوض ولا يحتك بالأسماك الأخرى.


      سمك وايت كلاود ماونتين مينو ـ Tanichthys Albonubes
      بالرغم من أن هذا السمك حجمه صغير ـ يمكن أن ينمو حتى يصبح أقصى حجم له 4 سم ـ إلا أنه قوي ويتحمل. حيث يفضل العيش في مياه باردة. لذا لا تقم بزيادة درجة حرارة المياه عن 23 درجة مئوية لأكثر من بضعة أيام. يعتبر هذا النوع نشيطاً ويفضل أن يظل بصحبة الأسماك الأخرى من فصيلته. قم بوضع الكثير من النباتات الخضراء في الحوض لإنشاء مكان ظليل له، مثل استخدام نبات كابومبا (Cabomba). حيث يتغذى على الطعام المجفف، ولكن لكي تحافظ على اللمعة التي تغطي جسده قم بتضمين بعض الدافينيا المجمدة في طعامه أو الدود. إذا استقر هذا النوع في الحوض وشعر بالألفة في المكان، فسوف تبدأ عملية التزاوج بين كل زوجين فوق النباتات ذات الأوراق العريضة.


      زيبرا دانيو ـ Brachydanio Rerio
      ترجع شهرة هذا النوع من الأسماك إلى الخطوط المقلمة بالطول التي تغطي جسده. فسوف تجد أن الأنواع البالغة التي تتمتع بصحة جيدة لون خلفية أجسادها أزرق داكن للغاية وأن الخطوط لونها بيج به لمع. ولكن لا تتوقع أن ترى هذه الألوان عندما تقوم بشرائه من محل بيع أسماك الزينة، حيث يمكن أن تبدو الأسماك الصغيرة لونها باهت قليلاً. ولكن، إذا كان النظام الغذائي الذي يتناوله هذا النوع متنوعاً ويشتمل على بعض الخضراوات المجمدة أو الطازجة، فسوف تجد أن هذه السمكة التي تفضل العيش في مجموعات سوف تصبح بالغة وصحتها جيدة. احتفظ بمجموعة تتكون على الأقل من 4 أسماك لكي تراها في أفضل صورها.


      سمك كولي لوتش ـ Pangio Kuhlii
      يبدو شكل هذه السمكة التي تعيش في قاع الحوض وتبحث عن طعامها في الحصى الموجود في القاع جميلاً ومبهراً للغاية. فسوف تجدها غالباً أول من تجد أي طعام يقع إلى قاع الحوض، وبالرغم من أن الطعام يكون حجمه صغيراً للغاية، فإنها تأكله. وبالرغم من أنها تعيش بمفردها، قم بشراء اثنين منها لكي يتفاعلا سوياً. يكون هذا السمك نشيطاً في أثناء الليل، لذا تعد فكرة جيدة أن تقوم بإطعامه قبل إطفاء الأنوار. ولكن، ذك لا يمنعه من الظهور في أثناء النهار بحثاً عن الطعام.


      سمك سورد تيل ـ Xiphophorus Helleri
      يمكن أن يصبح حجم هذا النوع من الأسماك كبيراً إلى حد ما، حيث يمكن أن يصل حجم الإناث إلى حوالي 12سم. بينما يكون حجم الذكور أقل قليلاً من الإناث، ولكن يمكن أن يبدو أطول وذلك نتيجة للامتداد الطويل الموجود في نهاية الزعنفة الذيلية الخاصة بالذكور والتي تشبه السيف إلى حد كبير يتناول هذا النوع الأغذية المجففة، ولكنه يحتاج أيضاً إلى تناول الطحالب والخضراوات للمحافظة عليه من الناحية الصحية. قم بالاحتفاظ بزوجين من هذا النوع، حيث يلد ولا يبيض ويمكن أن يتكاثر بسهولة في الحوض. يمكن أن تقوم أنثى بالغة بوضع حوالي 80 سمكة صغيرة. سوف تجد من هذا النوع عدة أنماط لونية متاحة، ولكن تظل ألوان الأنواع الموجودة في الطبيعة هي الأجمل.


      سمك بلاتي ـ Xiphophorus Maculatus
      تعتبر أسماك بلاتي مرتبطة بأسماك سوورد تيل، لكن يكون حجمها أقل. حيث يلد هذا السمك أيضاً ولا يضع بيضاً، ولكن ليس بكميات كبيرة مثل سمك سوورد تيل. فسوف تجد في حوض تم إعداده حديثاً أنه لا غنى عن وضع هذا النوع فيه، حيث يقوم بأكل الطحالب التي تنمو فيه ويقوم بتنظيف أوراق النباتات دون أن يتلف النباتات ذاتها. لذا، يفضل هذا النوع تناول الخضراوات ولكن يجب أيضاً أن يتناول بعض الطعام المجفف. سوف تجد عدة أنماط لونية متاحة وبعض منها يمتلك زعانف ممتدة، حيث يعتبر من الصعب الاحتفاظ بهذه الأنواع عن الأنواع العادية.


      سمك بيرل جورامي ـ Trichogaster Leeri
      مما لا شك فيه أن هذا النوع من الأسماك مذهل وشكله جذاب للغاية، ولكن يجب أن تكون حذراً عندما تقوم باختيار الأنواع الأخرى التي ستضعها معه. وذلك لأن بعضاً منها لا يستطيع أن يقاوم إغراء قضم الزعنفة الذيليلة الطويلة الخاصة بالذكور، بينما تمتلك الإناث زعانف أقصر. فإذا كان لديك حوض كبير، يعتبر هذا النوع اختياراً جيداً. يمكن أن يتنازع سمك هذا النوع مع بعضه البعض، ولكنه نادراً ما يحتك بالأسماك الأخرى. فهو يفضل وجود حوض يحتوي على بعض النباتات المكونة أماكن ظليلة بحيث يكون لديه مساحة آمنة لكي يرتاح فيها. قم بتغذيته بمجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على أطعمة طازجة ومجففة. قم بشراء زوج من هذا النوع.


      سمك بلوج ورامي ـ Trichogaster Trichopterus
      يعتبر هذا النوع من أفضل الاختيارات بالنسبة للمبتدئين في هواية تربية الأسماك، وذلك لأنه لا يتذمر على الإطلاق من ظروف الماء أو الطعام ـ فإذا كان الطعام يناسب حجم فمه فسوف يأكله. ومن السهل أيضاً أن يتكاثر، حيث يمكن أن يقوم زوج منه ببناء عش من فقاقيع الهواء في مكان هادئ من الحوض لوضع البيض فيه. ولكن دائماً لا يعيش السمك الصغير وذلك لأن الأسماك الأخرى تتغذى عليه وتعتبره طعاماً مجانياً. ولكن لديه عيباً واحداً فقط وهو أن الذكور دائماً ما تتنازع معاً. ولكنه نادراً ما يحتك بالأسماك الأخرى.


      سمك كسينج جورامي ـ Helostoma Temmincki
      يعتبر هذا النوع من الأسماك كبيراً في الحجم إلى حد ما، مما يجعله ملائماً للبيئة الموجودة في الحوض. ولكن يمكن وضع الأسماك الصغيرة منه في الأحواض ذات الأحجام الأصغر لكي تأكل الطحالب. يحتاج هذا النوع إلى كم كبير من الخضراوات في نظامه الغذائي، لذا فسوف تجده ينتقل في حوض منشأ حديثاً بسعادة يأكل الطحالب الموجودة فيه. ولكن لا يمكنه العيش على ذلك لوحده، فهو بحاجة أيضاً إلى تناول الأطعمة المجمدة والمجففة. سوف تجد أن هذا النوع متوفر بنمطين من الألوان، وردي وأخضر.


      سمك برونز كوريدوراس ـ Corydoras Aeneus
      يمكن أن تأكل هذه السمكة القوية ـ ولكن في الوقت ذاته الصغيرة الرقيقة ـ أي شيء تضعه لها في الحوض وسوف تعيش. يتغذى هذا النوع من السمك على الطعام الموجود في القاع، ويمكن أن يأكل أي طعام يصل إليه موجود في الحصى. ولكن يجب أن تتأكد أنه يحصل على نصيبه العادل من الطعام. حيث يكفي وضع قرص واحد من الطعام المجفف في الحوض كل مساء لكي يأكل منه زوجين من هذا النوع. لا تتوقع منه أن يأكل أي شيء موجود في الحصى، فيجب أن تقوم بإزالة الأوساخ عندما تقوم بتغيير المياه.


      [لا تأسفن على غدر الزمان
      لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
      لا تحسبن برقصها
      تعلو على اسياديها
      تبقى الاسود اسود
      والكلاب كلاااااب

      [SIGPIC][/SIGPIC]


    4. #4
      عضو ماسي الصورة الرمزية princess
      تاريخ التسجيل
      Sat Jan 2009
      الدولة
      جمهورية مصر العربية
      المشاركات
      1,536

      افتراضي


      ماذا أطعم أسماكي؟ طعام الأسماك من المنزل
      خلطات لإطعام أسماك المياه العذبة
      يسألني الكثير من مربي الأسماك عن أطعمة أسماك الزينة وخاصة أسماك المياه العذبة، أي الأطعمة هي الأفضل لصغار الأسماك؟ هل الطعام الغني بالبروتين هو الأفضل؟ ما هي أفضل طريقة تمنع تعكير المياه؟

      لذا رأيت من الأفضل أن أكتب هذه المقالة الصغيرة، لأجيب فيها على أكثر الأسئلة شيوعاً حول إطعام الأسماك الأليفة، وأسرد بعضاً من الخلطات التي آمل أن تلبي متطلبات الكثيرين.

      طبعاً سيكون من الأسهل للكثير من المربين شراء الأطعمة الجاهزة من الأسواق، سواء تلك المجمدة أو الجافة، وينبغي دائماً عند شراء أي طعام جاهز الانتباه إلى بلد المنشأ والنوعية إضافة إلى تاريخ التعبئة، لا تشتر أبداً طعاماً جاهزاً غير مختوم بتاريخ تعبئة وتاريخ انتهاء صلاحية، وعلى اعتبار أن الأطعمة الجاهزة رخيصة الثمن بمعظمها لذا من الأفضل الشراء من مكان معتبر يبيع موجوداته بسرعة أكبر من غيره، لأنك ستضمن هكذا حداثة بضاعته والشراء من بائع على دراية بأساليب التخزين المناسبة. كذلك يجب أن نتذكر دائماً قبل شراء أو تحضير أطعمة الأسماك، البيئة الأصلية التي جاءت منها أسماكنا، ماذا كانت لتأكل لو كانت في بيئتها؟ كيف ستأكل طعامها؟ ومتى؟............
      تحضير طعام الأسماك في المنزل أمر ممتع حقيقة، رغم توفره جاهزاً بسهولة في الأسواق، إلا أن الكثير من المبتدئين يجدون صعوبة في اختيار أطعمة مناسبة لأسماكهم، إذ أنه مع تعدد العلامات التجارية وكثرة المصادر.. ومع كثرة الغش في أسواقنا للأسف، سيكون من الأنسب للمبتدئ كما للهاوي تحضير طعام الأسماك في المنزل، بمكونات نعرفها بوضوح وبمقادير ندرسها بأنفسنا لتلائم حجم أحواضنا وعدد وحجم الأسماك الموجودة فيها.

      هناك ميل لدى بعض المبتدئين إلى إتخام أسماكهم بالطعام مما يؤدي إلى الترهل عند بعض الأسماك، علاوة على ذلك فإن هذا يؤدي إلى تزايد مخاطر تلوث الكمية المحدودة من المياه في حوضك، فكلما أكلت الأسماك كلما ازداد إنتاج المواد النتروجينية السامة في المياه، وهذا بدون حساب نواتج المواد الغذائية التي تتفسخ بسرعة في مياه الحوض.

      إن الأسماك البالغة تأكل يومياً ما مقداره 1% إلى 2% من وزن جسمها، أما الأسماك حديثة الولادة فيمكن أن تأكل ضعف هذه الكمية، ومن المستحسن تقسيم هذه الكمية على دفعتين يومياً للبالغين، أما لصغار السمك فيمكن أن تتعدد الوجبات خلال اليوم لتقل مع نموها. إن الأسماك في بيئتها الطبيعية غير معتادة على الأكل بانتظام كل يوم، ولكن أغلب أسماك الحوض ستتحمل صياماً قصير الأجل (حتى أسبوعين)، وبعض الهواة يمتنع عن إطعام الأسماك ليوم واحد في الأسبوع خشية أن تكون بعض الأسماك قد أتخمت خلال هذا الأسبوع، وهذه العملية غير مناسبة لصغار السمك إذ يمكن أن تبطئ نموهم إلى حد كبير.

      تختلف مكونات وطريقة تحضير الأطعمة بشكل أساسي اعتباراً لعمر السمكة وحجمها، الأسماك حديثة الفقس تحتاج غالباً مكونات مغذية ودسمة أكثر من الأسماك البالغة التي نخشى عليها من السمنة، كذلك الأسماك الكبيرة بأفواهها الكبيرة ستحتاج لوجبات بحجوم مناسبة تستطيع أن تراها أولاً حتى تلتقطها بأفواههما بسهولة، بينما ستحتاج الأسماك الأصغر لوجبات حجوم حبيباتها صغير يتلاءم مع حجم فمها الصغير، فعلينا أن ننتبه دوماً إلى أن التقطيع والقضم تحت الماء أمر مرفوض تماماً في أحواضنا الصغيرة مهما كبرت بسبب أثر عملية التفتت السيئ على مياه حوض وإرهاقه لنظام الفلترة وتنقية المياه.

      ينبغي أن ننتبه دوماً لتنويع طعام أسماكنا، فالأسماك مثلنا من الأفضل لصحتها تنويع مصادر تغذيتها خصوصاً أنها في بيئتها الأصلية تنوع طعامها بين القشريات والرخويات والديدان والنباتات وحتى افتراس الأسماك الأخرى.
      فطالما نريد من أسماكنا حركة طبيعية داخل الحوض وألواناً أكثر طبيعية، يفترض أن نطعمها أطعمة مغذية، طبيعية قدر الإمكان، خالية من المواد الكيميائية التي تقصر من أعمار أسماكنا وتسيء إلى صحتها.

      سأسرد هنا بعض الخلطات المجربة لأطعمة الأسماك، وقبل قراءة الخلطات وتنفيذها أنبه إلى ضرورة الاعتناء بسلامة الخلطة بعد التحضير لأنها جميعاً لا تحتوي على مواد حافظة وقد تتعفن أو تفسد بسهولة لذا ينبغي حفظها في علب كتيمة داخل البراد أو الثلاجة حسب مكونات الخلطة ونسبة البروتين الطبيعي فيها.
      كذلك بعد إعداد الخلطة لأول مرة ينبغي دائماً تجربة وجبة صغيرة جداً منها ومراقبة تقبل الأسماك لها وسرعة التهامها لمعرفة الكمية المناسبة للوجبة الواحدة منعاً لانحلال بقاياها في المياه وتعكيرها أو حتى إفسادها.


      خلطة متوسطة البروتين مناسبة لأسماك غولدفيش بجميع أعمارها والأسماك الولودة:

      المقادير:
      5 سمكات سردين صغيرة، أو سمكة واحدة تعادل حجم الخمس.
      حبة بطاطا متوسطة الحجم مسلوقة.
      خبز (بعض الخبز البايت أو اليابس).
      ملعقة طعام من الملح الغير ميودن للحفاظ على الخلطة دون تعفن.

      طريقة التحضير:
      تفرم وتخلط جميع المكونات بالمطحنة ثم توضع في فرن المايكروويف لمدة عشر دقائق على المستوى الأعلى، أو في فرن عادي لمدة 20 دقيقة، ثم تخرج الخلطة من الفرن وتترك حتى تجف، ستتكفل الحرارة بتبخير السوائل وتجفيف الخلطة، وإذا كان لديك براد يعمل بالهواء سيساعدك على تجفيف الخلطة بسرعة...
      بعد التجفيف يمكنك تفتيت الخلطة وإطعامها لصغار الأسماك بسهولة، يجب الانتباه للكمية لأن هذه الخلطة لا تحتوي على مانع الانحلال الذي يضاف لطعام الأسماك المباع في الأسواق مما قد يساعد على عدم تعكير المياه.
      تحفظ في البراد في علبة مانعة للتسرب لحين الحاجة.


      خلطة مناسبة لجميع أنواع السيكلد الإفريقي ومعظم أسماك القاع:

      المقادير:
      ربع كوب بازلاء (بسلة) خضراء أو كوب ورق سبانخ.
      جزرة متوسطة الحجم.
      شريحة من صدور الدجاج.
      ربع كوب جمبري مجفف أو مجمد.
      5 ملاعق فول صويا مجفف.
      ملعقة صغيرة من مسحوق السمك (يباع لدي الصيدليات البيطرية أو محلات الأعلاف).
      فيتامين زيتي (يباع لدى الصيدليات البيطرية).
      ملعقة طعام من الملح الغير ميودن للحفاظ على الخلطة دون تعفن.

      طريقة التحضير:
      تقطع صدور الدجاج قطع صغيرة ثم تخلط مع البازلاء أو الأوراق الخضراء مع الجزرة، ثم تغمر بالماء ويسلق الجميع لمدة 15 دقيقة فقط (تفوير) ويصفى، ثم يوضع الخليط في الخلاط مع الجمبري المجفف أو المجمد مع فول الصويا والملح، ويضرب حتى يصبح مزيجاً متجانساً ثم توضع المقادير مع بعضها في وعاء عميق ويتم تقليبها باليد للحصول على خليط متماسك أو عجينة سهلة التشكيل، وأثناء ذلك يتم وضع باقي المقادير، من مسحوق السمك والفيتامينات (نقطة لكل 10 جرام من الخلطة يعني تقريبا يتم وضع 10 نقط من الفيتامين الزيتي) للخلطة، طبعاً يمكن إضافة القليل من الماء للعجينة حتى تتماسك جيدا ويسهل تشكيلها.
      تشكل العجينة بعد ذلك على هيئة مكعبات أو كرات صغيرة ترص داخل صينية، تترك الصينية في فرن محمى مسبقاً لمدة 15 دقيقة ثم تخرج الصينية وتترك لتجف بفعل الحرارة.
      لا ينصح بفرن المايكروويف للحفاظ على زيت الفيتامينات.
      تحفظ في البراد في علبة مانعة للتسرب لحين الحاجة.


      خلطة عالية البروتين مناسبة للأسماك اللاحمة بجميع أحجامها:

      المقادير:
      ربع كيلو جمبري مطحون (مهروس).
      نصف كيلو سودا (كبد) مفرومة جيداً.
      صفار ثلاث بيضات مسلوقة جيدا ومطحون (مهروس).
      نصف كيلو سميد.

      طريقة التحضير:
      تخلط وتعجن جميع المقادير مع قليل من الماء ثم يتم فردها في صينية وتوضع في فرن محمى مسبقاً لمدة 15 دقيقة، أو في فرن المايكروويف لمدة 10 دقائق على أعلى مستوى، ثم تترك حتى تبرد.
      تحفظ في الثلاجة (المجمدة) في علبة مانعة للتسرب لحين الحاجة.


      خلطة عالية البروتين للأسماك حديثة الولادة:

      المقادير:
      ربع كيلو سودا (الكبد) البقري خالي الدهون.
      ملعقتا طعام من مسحوق السيريلاك المخصص للأطفال ويفضل (بالأرز).
      ملعقتا طعام من مسحوق قشر البيض لتوفير نسبة الكالسيوم.
      ملعقتا طعام مسحوق سبانخ مجففة (تجفف أوراق السبانخ بالشمس ثم تطحن باليد لتصبح بودرة).
      1 سم زيت السمك أو 17 نقطة منه (متوفر بالصيدليات البشرية والبيطرية)
      ملعقة طعام من الملح الغير ميودن للحفاظ على الخلطة دون تعفن.

      طريقة التحضير:
      تقطع السودا وتفرم جيدا ثم تضاف إليها باقي المقادير وتعجن جيدا حتى تصبح عجينة متجانسة وتعبأ في مطربان زجاجي نظيف ومعقم بعد ذلك يوضع المطربان في ماء يغلي لمدة خمس دقائق وهي كافية لنضج الخلطة وضمان التعقيم وعدم الفساد مع المحافظة على الفيتامينات، ويمكن الاستعاضة عن الماء المغلي بفرن المايكروويف بوضع المطربان فيه لمدة ثماني دقائق على المستوى 5 (وسط) لحماية زيت السمك من الغليان.
      يتم رفع المطربان ليبرد ويحفظ بالثلاجة مع إحكام الغلق.

      طريقة التغذية:
      تؤخذ غرفة من المطربان بمعلقة صغيرة جافة ويغذي بها السمك رويداً رويداً قطع صغيرة لضمان عدم بقاء أي طعام داخل الحوض وتعفنه.


      خلطة تناسب الأسماك النباتية كأسماك البارب والسكاتوفاغوس:

      المقادير:
      ملعقة ملوخية ناشفة مطحونة.
      ملعقة بامية ناشفة مطحونة.
      ملعقتي سبانخ ناشفة مطحونة.
      جزرة متوسطة.
      حبة بطاطا متوسطة مسلوقة ومهروسة.
      ملعقة حمص مطحون.
      جمبري مهروس ومجفف بالشمس أو بالفرن (كمية تساوي حجم البطاطا).
      سمك (كمية تساوي حجم البطاطا).
      فيتامين بودرة (حبوب مطحونة).
      جيلاتين بقري نقي.
      ملعقتي طعام من الملح الغير ميودن للحفاظ على الخلطة دون تعفن.

      طريقة التحضير:
      تخلط جميع المكونات مع بعضها والفيتامين بنسبة 1/10 من الوزن بدون جيلاتين ثم تطحن في المطحنة جيدا.
      توضع في مقدار كأس ماء يغلي وتقلب علي النار مع وضع كمية الجيلاتين البقري بوزن مساوي للوزن كله بدون ماء حتى تصبح طينية القوام، ثم تصب على صاج كبير مستوي بحيث يصبح السمك نصف سم فقط
      ويترك ليبرد، وقبل أن يجف تماماً يحدد بالسكين إلى مكعبات صغيرة 1سم في 1سم، ويترك ليجف.
      تحفظ في الثلاجة (المجمدة) في علبة مانعة للتسرب لحين الحاجة.


      [لا تأسفن على غدر الزمان
      لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
      لا تحسبن برقصها
      تعلو على اسياديها
      تبقى الاسود اسود
      والكلاب كلاااااب

      [SIGPIC][/SIGPIC]


    5. #5
      عضو ماسي الصورة الرمزية princess
      تاريخ التسجيل
      Sat Jan 2009
      الدولة
      جمهورية مصر العربية
      المشاركات
      1,536

      Smile نظافه حوض السمك..؟؟


      تربية أسماك الزينة / نظافة حوض السمك



      من الضروري لمربي أسماك الزينة العناية التامة بنظافة الحوض والتقاط أي شوائب أو براز الأسماك أو غذاء لم يؤكل قبل تعفنه في الحوض أو أي أسماك مريضة أو ماتت قبل أن تغير بتفاعلاتها حيوية المياه ونقائها وحتى لا يضطر في النهاية لتغيير الماء بأكمله وهذا يستدعى منه مجهودا كبيرا ووقتا أكبر .

      ويتوقف عدد مرات النظافة بالحوض على عدد مرات تناول السمك للطعام ، فالأسماك البالغة سيقدم لها الطعام مرة واحدة في اليوم أما الأسماك الصغيرة فتقدم لها التغذية أكثر من مرة في اليوم ، وطرية سحب الفضلات من الحوض تتم بعدة طرق منها وكلها في محلات بيع أدوات تربية أسماك الزينة . 1- استخدام الشفاط : وهي عبارة عن انبوبة طويلة مفرغة وتوضع رأسيا فوق الفضلات مع الضغط على حافتها العليا بالأصبع حتى لا يندفع الماء قبل وصولها إلى الفضلات وعند رفع الاصبع يندفع الماء إلى أعلى حاملا الفضلات وبالضغط مرة أخرى بالأصبع ترفع وتفرغ بالفضلات . 2- استخدام المكنسة الهوائية : وهذه المكنسة يمكن توصيلها بفتحة الهواء ويوجد لها كيس من القماش قرب طرفها العلوي وتنتهي بأنبوبة طويلة تغمس في الماء فوق الفضلات وتجذبها إلى كيس القماش . 3- استخدام كاشطة : وهي عبارة عن كف أو وسادة بيد بلاستيك تشبه مضرب الذباب وتستخدم في التقاط الشوائب عن طريق الحشو الذي على الكف . 4- استخدام مغناطيس التنظيف : ويستخدم في حالة ظهور فضلات وطحالب على سطح الزجاج من الداخل رغم ان المياه نظيفة وذلك بتحريك قطعتين من الحديد إحداهما وهي الخارجية ممغنطة والداخلية على سطح الزجاج الداخلي غير ممغنطة وسطحها خشن وبتحريكهما متقابلين على سطحي الزجاج يلتقط السطح الخشن أي نفايات أو طحالب على سطح الزجاج . 5- استخدام خرطوم بلاستيك : وذلك باستخدام طرد الهواء من الخرطوم اما بطريقة شفط الماء من الحوض أو عن طريق ملئه بالماء ثم يوضع في ماء الحوض حتى يناسب ماء الحوض عن طريق الخرطوم إلى أي وعاء جانبي وبتوجيه الخرطوم نحو الفضلات تندفع مع الماء خارج الحوض مع ملاحظة تزويد الحوض مرة أخرى بالماء الخالي من الكلور . ملحوظة : يجب تنظيف هذه الأدوات جيدا قبل وبعد الاستعمال . 6- تنظيف الفلتر : يجب غسل المادة الاسفنجية أو اللباد التي في الفلتر باستمرار كلما تغير لونها حتى لا يسبب الانتظار إلى تعكير المياه .

      معلومات ضرورية لتوفير الصحة الجيدة للأسماك : أولا البيئة : 1- لا تجعل الحوض يزدحم أكثر من اللازم حيث أن أي أمراض تنتشر سريعا في الزحام . 2- لا تضع السمك الكبير مع الصغير بدون زيادة النباتات التي توفر الأمان للصغار . 3- لا تضع تغذية أكثر من اللازم لأن الطعام المتراكم يحدث تلوثا . 4- لا تجعل الطعام أقل من اللازم لأن هذا يؤدي إلى تضرر الأسماك بسبب الجوع وتكون عرضة للمرض . 5- استخدام الطعام المحدد والتأكد من صلاحيته كي يكون محتفظا بالفيتامينات . 6- عدم التدخين بجوار الحوض لأنه يدخل السموم للحوض عن طريق موتور الهواء ويؤدي إلى ذوبانها في الماء وكذلك للدهانات ذات الرائحة النفاذة أو رش مبيدات في نفس الحجرة . 7- احتفظ بالفلتر نظيفا وغير المياه بانتظام . 8- تجنب تغيير درجة حرارة المياه فجأة عند إضافة أسماك جديدة . 9- تجنب الضغط على الأسماك باليد حتى لا تؤدي إلى إزالة المادة المخاطية على الجسد أو إصابتها بالجروح وتنقل بواسطة الشبكة أو بقطعة قماش مبللة .

      ثانيا : محتويات الحوض الحية : 1- عند شراء الأسماك تأكد من مصدرها وانها سليمة قيل أن تضمها إلى الحوض الخاص بك . 2- اختر النباتات الخالية من البيض الصغير أو أي كائنات صغيرة ويجب تطهيرها جيدا قبل وضعها في الحوض في محلول برمنجنات البوتاسيوم ( نصف جرام لكل لتر ماء ) وتضاف ملعقة صغيرة من المحلول إلى كل 10 لتر من ماء الحوض . 3- إبعاد السمكة المريضة فورا وبأسرع ما يمكن . العلاج : 1- تابع الأسماك المعالجة عن قرب بقدر المستطاع حتى تتجنب السمكة الجرعات الزائدة أكثر من اللازم . 2- بعض طرق العلاج تؤثر على النبات بالحوض وتتأثر بالإضاءة ، لذلك يفضل نقل الأسماك المريضة من الأحواض الرئيسية إن أمكن إلى حوض خاص به نباتات بلاستيك . 3- بعض العلاج يتطلب مستوى معين من الأكسجين لذلك يفضل زيادة التهوية خلال العلاج. 4- أثناء العلاج يجب إزالة الكربون المستخدم في الفلتر لأن بعض أنواع الأدوية المستخدمة مثل النوع المستخدم في القضاء على القواقع ، كما لا ينصح باستخدام أي أدوية للقضاء على القواقع في المياه لأنه عند موتها داخل الحصى تتعفن أجسامها وتسبب تسمم للمياه في حين لو تركت وكانت بأعداد قليلة فإنها تتولى التقاط فضلات الطعام وتتغذى عليها . 5- عند إصابة الأسماك بالإمساك وظهور البراز في هيئة خيط طويل يخرج من السمكة فيجب إضافة ملعقة صغير من ملح سلفات المغنسيوم إلى الحوض المتوسط كل أربعة اسابيع تقريبا مع زيادة التغذية الحية . 6- في حالة الإصابة الناتجة من الفطريات مثل الذي يصيب الفم أو مرض القطن المندوف فيفضل نقل الأسماك إلى حوض آخر للعلاج ، ويضاف إلى كل 4 لتر ماء 20 نقطة ميكروكروم ويطهر مكان الجروح على الأسماك بمحلول ( 1 % ثاني كرومات البوتاسيوم ) باستخدام قطنة مبللة من المحلول ، وعند علاج مرض تآكل الزعانف فيجب إزالة الأجزاء المصابة وتطهيرها بالميكروكروم . 7- عند الإصابة بالديدان الخطافية فيجب إزالة الديدان من على الأسماك بملقط ويطهر مكانها بمحلول ميكروكروم . 8- عند الإصابة بديدان الجلد أو القمل حيث انها لا ترى بالعين ولذلك توضع الأسماك في حمام مائي مذاب فيه ملح رشيدي ( 2 ملعقة كبيرة لكل لتر ماء ) وتوضع السمكة لمدة ربع ساعة يوميا و5 دقائق في حالة القمل . 9- يجب الوقاية من الكائنات المفترسة والحشرات التي يمكن أن تنتقل إلى الحوض عن طريق النباتات أو الغذاء الحي المستعمل ، ولذلك يجب تخليص الحوض من الحشرات وأطوارها وغسل النباتات والغذاء الحي جيدا .


      [لا تأسفن على غدر الزمان
      لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
      لا تحسبن برقصها
      تعلو على اسياديها
      تبقى الاسود اسود
      والكلاب كلاااااب

      [SIGPIC][/SIGPIC]

    المواضيع المتشابهه

    1. اسماك الزينه ...سبحان الخالق الباريء
      بواسطة princess في المنتدى القسم العــام
      مشاركات: 12
      آخر مشاركة: 19th September 2010, 08:26 PM
    2. مشروع تخرج كامل عن اسماك الزينة
      بواسطة mahmoud fouad في المنتدى مشاريع التخرج&تربية الحيوانات
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 9th July 2010, 09:26 PM
    3. اسماك جميلة جدا
      بواسطة shahy في المنتدى قسم الصور الممتعه
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 19th May 2010, 08:02 PM
    4. بعد 50 عاما... "لن تبقى اسماك في البحر
      بواسطة smsma في المنتدى الثقافه العامه
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 20th November 2009, 05:36 PM
    5. احواض سمك الزينه
      بواسطة sammer في المنتدى الثقافه العامه
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 23rd September 2009, 07:53 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •