النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: انهار فى افريقيا...........
  • مشاركات: 4 :: المشاهدات: 8135


    1. #1
      عضو ماسي
      تاريخ التسجيل
      Sun Nov 2009
      الدولة
      EG
      المشاركات
      7,438

      افتراضي انهار فى افريقيا...........

      Bookmark and Share

      العناصر

      نهر النيل .......
      ( سبق الحديث عنة سابقا )


      نهر أكفانجو

      نهر باخوي

      نهر زمبيزي

      سينغال

      كاجيرا

      نهر الكونغو

      نهر ساند

      نهر شاري

      نهر كاليدون

      نهر النيجر

      انهار المغرب الصغرى
      م.ل




    2. #2
      عضو ماسي
      تاريخ التسجيل
      Sun Nov 2009
      الدولة
      EG
      المشاركات
      7,438

      افتراضي




      2- نهر أكفانجو او اكفانغو
      نهر أكفانجو او اكفانغو يعد رابع أكبر نهر في جنوب القاره الافريقيه ، يبلغ طوله نحو 1600 كم ينبع من انغولا شمالا ويتجه جنوبا محاذيا جزئيا الحدود مع ناميبيا ، وينتهى في بوتسوانا حيث يشكل مستنقعات اوكافنغو المليئه بمختلف مظاهر الحياه البريه وحياة السفاري

      3- نهر باخوي

      نهر باخوي (Bakhoy) هو نهر في غرب أفريقيا يمر في مالي و غينيا, يلتقي بنهر بافينغ قرب بلدة بافولابه ليكونا نهر السنغال.

      4- زامبيزي
      زامبيزي هو رابع أطول نهر في أفريقيا. والأكثر تدفقاً في الأنهار التي تصب في المحيط الهندي.




    3. #3
      عضو ماسي
      تاريخ التسجيل
      Sun Nov 2009
      الدولة
      EG
      المشاركات
      7,438

      افتراضي


      5-
      نهر السنغال


      نهر السنغال (بالإنجليزية: Senegal River) هو نهر يجري في أقصى غرب قارة أفريقيا, وهو يحتل مرتبة مميزة في قائمة أطول الأنهار الأفريقية وأشهرها.

      يمتد حوض النهر الذي ينبع من هضبة (فوته جالو) في غينيا عبر 4 دول أفريقية, وهي بالترتيب غينيا, مالي, السنغال, وموريتانيا, ثم يصب في نهاية رحلته بالقرب من مدينة سانت لويس في المحيط الأطلسي, قاطعا خلالها مسافة تقدر بحوالي 1790 كيلومتر, وهي مقدار الطول الإجمالي للنهر, بينما تبلغ مساحة حوضه حوالي 340 ألف كيلومتر مربع.

      تعد موريتانيا والسنغال الدولتين الأكثر اعتمادا على مياه النهر, حيث أتاح لهما إمكانية زراعة محصولين في السنة, هذا فضلا على المراعي الطبيعية التي نمت على ضفاف النهر الموجودة في كلتا الدولتين التي ساعدت على إزدهار حرفة الرعي في هذه المناطق.

      يشكل النهر حدودا طبيعية بين الدولتين, ومع ذلك لا يعد حاجزا بينهما بل مثل لهما وعلى مر التاريخ نقطة التقاء في كثير من نواحي الحياة, فالسكان القاطنون على ضفتي النهر في كلا البلدين ينتمون لأجناس عربية و زنجية تتلاقى بشكل كثيف, بل وأحيانا تشكل نفس العائلات التي انشطرت إلى نصفين أحدهما موريتاني والآخر سنغالي, هذا بالإضافة لتشابه أنماط وأساليب الإنتاج بين الجماعات القاطنة ضفاف النهر, فنجدهم يزرعون نفس المحاصيل, ويمارسون نفس الحرف والأنشطة الإقتصادية, ويعد النهر الوحيد الذي يجري في الأراضي الموريتانية.

      يتميز مجرى النهر بالإنحدار التدريجي في المنطقة الساحلية المستوية, فنجده يجري في مجرى مائي قليل العمق, عندما يقترب من الساحل, كما يغذيه رافدان أساسيان هما نهر بافينج ونهر باخوي, حيث يلتقيان به عند منطقة بافلوبي في مالي, ويواصل النهر خط سيره بعد التقاءه بهما باتجاه الشمال الغربي إلى أن يصل إلى منطقة المصب.

      تقع على دلتا النهر محمية طبيعية لأكثر من مليون نوع من الطيور النادرة, يطلق عليها (محمية حوض دياولنغ الوطنية للطيور), التي دخلت ضمن قائمة اليونسكو, كأبرز الأماكن الأثرية والسياحية في العالم, كما وضعته اليونسكو أيضا عام 2000 على قائمة الأنهار المعرضة للخطر نتيجة للزيادة غير الطبيعية للنباتات المائية التي تنمو فيه, وتطفو على سطحه, وتعرضه للتلوث وتشوه منظره.

      لاستثمار طاقاته أنشئت (منظمة إستثمار نهر السنغال)، التي تضم موريتانيا و مالي والسنغال، وقد تم تشييد سدّين كبيرين لاستغلال مياه النهر هما سدا دياما و ماننتالي.




    4. #4
      عضو ماسي
      تاريخ التسجيل
      Sun Nov 2009
      الدولة
      EG
      المشاركات
      7,438

      افتراضي


      نهر كاجير

      نهر كاجير أحد منابع نهر النيل و يعتبر البداية الفعلية للنهر .

      يبلغ طول النهر حوالي 670 كم ينبع من مناطق الحدود الرواندية التنزانية التنزانية و الحدود التنزانية الأوغندية. ينبع النهر من منطقتين الاولى تقع على خط عرض 4 درجات حنوبا قرب شرق بحيرة تنجانقيا و هذة النقطة هي ابعد منبع لنهر النيل في الجنوب و يسمى النهر هنا روفوفو و مجراة من الجنوب إلى الشمال و الرافد لااخر هو نهر نيافارونجو و ينبع بالقرب من بحيرة كيفوو من جبال مفبيرو .

      ثم يجري النهر من إلى الشمال ثم إلى الجنوب الشرقي و يسيل و سط سلسلة من البحيرات و المستنقغات إلى لى ان يلتقي بنهر روفوفو و يجري إلى الشمال حتى خط عرض 1 جنوبا و هناك ينحني النهر إلى الشرق و ينصرف إلى بحيرة فكتوريا في دلتا مصغرة. يقول بعض العلماء ان نهر كاجيرا يعتبر محاكيا لنهر النيل حيث ان مجراه الاعلى جبلي و الأوسط ملئ بالمستنقعات و الأدنى اسرع جريان و ينتهى إلى دلتا قبل نهايته في بحيرة فكتوريا . يعتبر هذا النهر أطول روافد بحيرة فكتوريا.

      7- نهر الكونغو


      نهر الكونغو (بالإنجليزية: Congo River) هو نهر ينبع من جنوب شرق الكونغو (زائير سابقا), وهذا النهر يعد ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل, وأولها من حيث مساحة الحوض, كما أنه يعد ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.

      يتميز النهر بعنفوان قوي حيث يفوق متوسط قوة تدفق المياه فيه 40 ألف متر مكعب في الثانية, يمنحه ذلك طاقة كبيرة لتوليد الكهرباء تفي باحتياجات القارة الأفريقية كلها من الكهرباء, ومع ذلك يعد متوسط استهلاك جمهورية الكونغو من الكهرباء من أضعف معدلات الإستهلاك في العالم. وعلى الرغم من إنشاء حكومة الكونغو محطتين لتوليد الكهرباء على المجرى السفلي للنهر منذ عام 1982 إلا أنه لا تزال الكثير من المناطق وأحياء العاصمة كينشاسا غارقة في الظلام, ويعتمد السكان على أضواء الشموع لإنارة منازلهم.


      يغذي النهر الذي يبلغ طوله حوالي 4700 كيلومتر شبكة كبيرة من الروافد, تصله من الجهات الشمالية والغربية. أكبر تلك الروافد نهر أونجي الذي يعد أهم الروافد الشمالية لنهر الكونغو, الذي يغذيه بدوره نهران أحدهما هو (يومو) الذي ينبع من خط تقسيم المياه بين النيل والكونغو, والآخر نهر (أويلي) الذي ينبع من أخدود يقع عند التقاء الحدود السودانية الأوغندية والزائيرية. تصب مياه بحيرة تنجانيقا في نهر الكونغو و في نهاية المطاف إلى المحيط الاطلسي.

      عندما يلتقي (يومو) و (أويلي), يكونان الأوبنجي الذي يسير مع حدود أفريقيا الوسطى ليلتقي مع نهر الكونغو عند بحيرة تومباء. أما الروافد الجنوبية للنهر فهي التي تعد مسؤولة عن موجات المد العالية التي تصاحب النهر خريفا وشتاء. وهي روافد كثير مثل نهر كاساي, لومامي, لويلاكا, أهمها هو نهر كاساي الذي يعد شبكة نهرية كبيرة, ينبع من هضبة أنجولا, ويصل إلى نهر الكونغو عند منطقة تدعى ليوبولدفيل حيث يسير الكونغو بعد اتحاده مع كاساي بإتجاه الشمال فيضيق مجرى النهر, وتنتشر فيه المساقط المائية أهمها شلالات ليفنجستون وشلالات أنجا, ثم ينحرف النهر قليلا باتجاه الجنوب إلى أن ينتهي به الحال ليصب في المحيط الأطلسي.

      تتميز منطقة مصب النهر بأنها عبارة عن واد غاطس مغمور بمياه المحيط كما يتفرع النهر عند دلتا المصب إلى عدة فروع, توجد بينها عدة جزر رملية مغطاة بالحشائش والأشجار, كجزير ماتيبا وجزيرة يوفياكا.

      يتميز النهر بمجراه المتسع, كما أن هناك أجزاء كبيرة منه صالحة للملاحة. تبلغ كمية الرواسب التي يحملها النهر سنويا حوالي 68 مليون طن, كما تمتد مياهه العذبة داخل المحيط الأطلسي عند نقطة المصب لمسافة 30 كيلومتر. وبسبب تلك الحمولة العالية من الرواسب يظهر لونه المتعكر في مياه المحيط عند نقطة الإلتقاء بينهما وعلى طول الساحل لمسافة 500 كيلومتر.

      يشمل حوض نهر الكونغو عدة دول:
      جمهورية الكونغو الديمقراطية, الكاميرون, جمهورية أفريقيا الوسطى, الغابون, وجزء من غينيا.




    5. #5
      عضو ماسي
      تاريخ التسجيل
      Sun Nov 2009
      الدولة
      EG
      المشاركات
      7,438

      افتراضي


      نهر ساند

      نهر ساند (بالإنجليزية: Sand River) ( يعني بالعربية نهر الرمال) ، في جنوب أفريقيا ، أحد الأنهار القصيرة نسبياً مقارنة بأنهار قارة أفريقيا - حيث يبلغ طوله 80 كيلومتراً فقط - إلا أنه من الأنهار الهامة. يأتي الإسم من ضفافه الرملية التي تظهر على جانبيه في موسم الجفاف. تأتي المياه إلى ذلك النهر من الأمطار الموسمية التي تهطل لفترة قصيرة إلا انها كافية لملء الغدران الصغيرة التي تتفرع وتتزايد حتى تصب في مجرى النهر.
      الحيوانات

      تعيش الكثير من الحيوانات على ضفاف النهر منها الأسود التي تعلم منطقة نفوذها بدوريات يومية بالإضافة إلى الفهود ، أما عن الحيوانات العشبية فتتضمن الأفيال و جاموس الماء والغزلان. بالنسبة للطيور المائية والطيور الخواضة ، فأن ضحالة الماء في موسم الجفاف شيء حسن بالنسبة لها إذا أن ذلك يمكنها من صيد الأسماك الصغيرة والعوالق المائية والضفاضع.

      9- نهر شاري
      نهر شاري يبلغ طوله 949 كيلومترا و يصب النهر في بحيرة تشاد الكبرى

      10
      - نهر كاليدون أو نهر موهوكاري

      نهر كاليدون أو نهر موهوكاري هو نهر يقع في جنوب شرق أفريقيا. يتدفق من جبال دراكنسبرغ في ليسوتو باتجاه جنوب الغرب، ويمثل جزء من حدود جنوب أفريقيا، مروراً بالولاية الحرة، ثم غرباً حتى يلتقي بالنهر البرتقالي ببتولي في جنوب الولاية. يعد النهر المصدر الرئيسي للمياه في عاصمة ليسوتو ماسيرو التي تقع على النهر

      11- نهر النيجر

      نهر النيجر هو النهر الرئيسي في غرب أفريقيا وطوله 4180 كم ويمر عبر غينيا ومالي والنيجر وبنين ونيجيريا ليصب في دلتا النيجر في خليج غينيا على المحيط الأطلسي.


      12- انهار المغرب

      أ- أبو رقراق
      نهر مغربي يفصل عند مصبه في المحيط الاطلسي بين مدينتي الرباط عاصمة المملكة المغربية ومدينة سلا

      أبو رقراق

      طوله 240 كم
      ارتفاع المنبع 1.627 متر
      كمية التدفق 20.5 متر³/ثانية
      مساحة المسطح المائي 10 000 كم²
      المنبع الأطلس المتوسط،المملكة المغربية
      المصب المحيط الأطلسي
      عرض المصب
      مسار النهر
      الروافد {{{11}}}


      ب - أم الربيع
      أم الربيع أحد أكبر أنهار المغرب، يبلغ طوله 600 كلم وصبيبه حوالي 142.20 متر مكعب/الثانية. ينبع من جبال الاطلس ويصب في المحيط الاطلسي بمدينة أزمور. يخترقه أكثر من 11 سدًا في اطار سياسة السدود التي اتبعها الحسن الثاني.

      ج - سبو
      سبو هو نهر في شمال المغرب. يبلغ طول النهر 458 كلم و متوسط تدفق المياه به هو 137 متر مكعب /ثانية. يبرز أن نهر سبو هو الأكبر من حيث الحجم وثاني أطول نهر في البلاد (بعد نهر أم الربيع). مصدره يوجد في جبال الاطلس المتوسط. يمر سبو بالقرب من مدينة فاس و يصُب بالمحيط الاطلسي في مهدية. وهي المنطقة الوحيدة الصالحة للملاحة النهرية لمسافة 20 كيلومترا حتى مدينة القنيطرة ، التي تملك الميناء النهري الوحيد في المغرب. أهم روافده هي نهر أوورغة، واد بهت ، و نهر إينّاون. نهر سبو يدعم الري في المغرب خاصة منطقة الغرب الخصبة.

      د - نكّور
      نكّور واد يقع في الريف شمال المغرب طوله حوالي 60 كلم ويصب في البحر الأبيض المتوسط غرب مدينة الحسيمة نكور جزيرة مغربية محتلة من طرفف المستعمرالأسباني

      ه- واد زيز
      واد زيز هو نهر في جنوب المملكة المغربية . مصدره يتواجد في جبال الأطلس المتوسط في المغرب ويصب في الصحراء الكبرى . المدن المهمة التي توجد على نهر زيز تشمل الراشيدية ،أرفود و سجلماسة

      نهر ملوية ، في شمال المغرب يبعد عن مدينة زايو فقط ب 15 كيلومتر ويفصل بين إقليم الناظور وإقليم بركان . وينبع من الأطلس المتوسط والكبير و جبال الريف ، في منطقة المسيد (قرب ميدلت)، ويبلغ طوله 450 كيلومتر وهو يصب في البحر الابيض المتوسط.

      و - وادي بهت
      وادي بهت واد يقع في المغرب وتحديدا في الوسط الغربي للبلاد . مجراه غير بعيد عن مدينة الخميسات و بني عليه سد الكنزرة.

      ر - وادي درعة
      وادي درعة، أطول أنهار المغرب، ينبع من جبال الأطلس الكبير بالمغرب، ويقطع الصحراء ليصب في المحيط الأطلسي قرب طان طان ( لكنه غالبا ما يجف



    المواضيع المتشابهه

    1. ملف كأس العالم 2010 (( اسبانيا بطل العالم ))
      بواسطة Noosh في المنتدى الكرة العالمية
      مشاركات: 189
      آخر مشاركة: 14th July 2010, 10:37 PM
    2. رونالدو ورفاقه يصلون جنوب افريقيا
      بواسطة راجى في المنتدى الكرة العالمية
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 7th June 2010, 02:30 AM
    3. رونالدو ورفاقه يصلون جنوب افريقيا
      بواسطة راجى في المنتدى الكرة العالمية
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 7th June 2010, 02:24 AM
    4. ملاعب كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا.
      بواسطة راجى في المنتدى الكرة العالمية
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 28th May 2010, 10:18 AM
    5. قارة افريقيا
      بواسطة صفا الروح في المنتدى الجغرافيا
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 7th May 2010, 05:35 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •