النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كيفيه كتابة بحث علمى
  • مشاركات: 3 :: المشاهدات: 7639


    1. #1
      عضو ماسي الصورة الرمزية doctor
      تاريخ التسجيل
      Tue Jul 2009
      الدولة
      بلاش بقا
      المشاركات
      4,321

      افتراضي كيفيه كتابة بحث علمى

      Bookmark and Share

      بداية وبما إنو الموضوع سيكون عن البحث العلمي ومراحله سنتحدث عن بعض المفاهيم الأولية عن الفكر والمعرفة والبحث
      1-الفكر والتفكير
      يمكن القول باختصار ان الفكر الإنساني وما يتمخض عنه من تفكير هو ذلك النشاط العقلي الذي يواجه به الإنسان مشكلة ما تصادفه في حياته وتعترض طريقه. ويتطلب النشاط العقلي والفكري الذي يبذله الإنسان جهداً أو تفكيراً قليلاً أو كبيراً بقدر ما يكون حجم المشكلة صغيرة أو كبيرة.

      2-أساليب التفكير:
      بشكل عام هناك أسلوبين أساسيين للتفكير هما
      *الأسلوب الإعتباطي:يعتمد على رد الفعل التلقائي الإعتيادي المستخدم مرات عديدة متكررة لمواقف وأحداث متشابهة اعترضت الإنسان في حياته.ولايحتاج إلى جهد ذهني كبير أو تفكير عميق وقد لا يحتاج إلى تفكير مطلقاً
      مثال:سقوط شيء من يد الإنسان فيمد يده لالتقاطه تلقائياً أو تأتي حشرة على وجهه فيطردها بيده أو يعترضه عارض بسيط في طريقه فيحيد عنه أو يعبره....وهكذا.
      *الأسلوب العلمي:أما الأسلوب العلمي فهو مبرمج يتعكس في استخام الإنسان تفكيره بشكل مركز بحيث يتناسب مع الحالة أو الموقف الذي يصادفه.لذلك في هذا الأسلوب يحتاج الإنسان إلى تنظيم وبرمجة تفكيره والخطوات المطلوب اتباعها لمجابهة حالة معينة أو حل مشكلة وكذلك بغرض وضع الحلول المناسبة والوصول إلى نتائج مفيدة على أسس مدروسة.

      3-العلم والمعرفة:
      إن مفهوم المعرفة ليس مرادفاً لمفهوم العلم فالمعرفة تتضمن معارف علمية وأخرى غير علمية.فكل علم معرفة لا أنه ليس بالضرورةأن كل معرفة علم.

      يمكن تعريف العلم بأنه:سلسلة مترابطة من المفاهيم والقوانين والإطارات النظرية التي نشأت نتيجة للتجريب أو المشاهدات المنتظمة
      وقد عرفه قاموس وبستر الجديد بأنه المعرفة المنسقة التي تنشأ عن الملاحظة والدراسة والتجريب والتي تتم بفرض تحديد طبيعة أو أسس ما تم دراسته.

      أما قاموس أوكسفورد فيعرف العلم بأنه الإدراك الذي يستحصل عليه بواسطة الدراسة التي لها علاقة بنوع من أنواع المعرفة.

      أماالمعرفة وهي مفهوم أوسع فإنها تعني العلم ونواحي أخرى فهي تشمل الحقائق والأراء والمعتقدات التي يصل إليها الإنسان في محاولة منه لفهم الظواهر التي تحيط به.
      ومن طرق الحصول على المعرفة:
      *الصدفة:أبرز مثال هو مسألة اكتشاف نيوتن للجاذبية من خلال رؤيته للتفاحة وهي تسقط من الشجرة

      *الخبرة:والمقصود بالخبرة هنا ما يحصله الإنسان من معارف نتيجة مرور الحدث أكثر من مرة فقد كان الإنسان يتذكر مواعيد نضج الفاكهة مثلاً. فعرف ان موعد نضج البرتقال يكون بالشتاء و التين والعنب في الصيف.

      *التجربة والخطأ: استخدم الإنسان قديماً ويستخدم في العصر الحالي كذلك أسلوب التجربة والخطأ للحصول على المعرفة واكتشاف أمور جديدة.مثال:أي نوع من الدواء لابد أن يمر بتجارب على الحيوان ثم تجارب سريرية و ميدانية وبعد ذلك تتم إجازته.وكذلك فإن الكثيرمن النظريات العلمية تم اكتشافها والوصول إليها بعد تجارب استمرت سنوات.
      *التفكير الإستنباطي والإستقرائي:استخدم الإنسان منهج التفكير الإستنباطي (Deductive Thinking) للتحقق من صدق المعرفة الجديدة بقياسها على معرفة سابقة من خلال افتراض صحة المعرفة السابقة وإيجاد علاقة بينها وبين المعرفة الجديدة فالمعرفة السابقة تسمى مقدمة والمعرفة اللاحقة تسمى نتيجة.وبالتالي فالإستنباط يتعلق بالإنتقال من الكل إلى الجزء وقد يكون هناك أكثر من مقدمة ولكن النتيجة واحدة
      مثال:
      كل خريج جامعي عميق التفكير.....مقدمة1
      فلان خريج جامعي...................مقدمة2
      فلان عميق التفكير....................نتيجة

      أما المنهج الإستقرائي (Inductive Thinking) فهو المنهج الذي يستخدمه الإنسان للتحقق من المعرفة الجزئية بالملاحظة والتجربة الحسية.ونتيجة لتكرار حصول الإنسان على نفس النتائج فإنه يعمد لتكوين تعميمات ونتائج عامة.فإذا استطاع حصر كل الحالات الفردية بفئة معينة وتحقق من صحتها بالتجربة فإنه يكون قد قام بعملية استقراء تام وحصل على معرفة يقينية يستطيع تعميمها بلا شك.إلا أن الإنسان عادةً لا يستطيع ذلك بل يكتفي بملاحظة عددمن الحالات على شكل عينة ممثلة ويستخلص منها نتائج عامة يفترض انطباقها على بقية الحالات المشابهة وهذا هو الإسقراء الناقص الذي يؤدي للحصول على معرفة احتمالية يقبل بها الباحث على أنها تقريب للواقع.وبالتالي فإن الإستقراء يعني الإنتقال من الجزء إلى الكل
      مثال:
      مقدمات:
      الألمنيوم موصل للحرارة
      النحاس موصل للحرارة
      الذهب موصل للحرارة
      النتيجة:
      كل المعادن موصلة للحرارة

      أخيراً
      4-ولكي نستطيع تحديد مفهوم منهج البحث لابدمن إعطاء تعريف عام وشامل لمصطلح المنهج.فالمنهج هو الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم المختلفة وذلك عن طريق جملة من القواعد العامة التي تسيطر على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة مقبولة ومعلومة.
      أما مصطلح البحث: والذي هو أساس موضوعنا فهنالك العديد من التعاريف أهمها:
      البحث:هو مجموعة من القواعد العامة التي تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة.

      مصدر المعلومات:من مقرر منهجية البحث العلمي-جامعة دمشق-كلية الإقتصاد
      دكتور محي الدين حمزة-دكتور عطالله وراد خليل
      بعض المراجع:
      أول شي تحية للصوتين جميعاً
      طبعاً هل المقدمة كان لابد منها لحتى تتوضح بعض المفاهيم والمصطلحات يلي بتخص الموضوع.
      الهدف من هل الموضوع هوي إنو كيف نحنا منقدر نكتب بحث عن مشكلة معينة بأسلوب علمي ناجح وشو مراحل هل العملية بداية من عنوان البحث لعند الملاحق والمراجع

      أول شي شو معلوماتكم عن الموضوع بشكل عام وكيف برأيكم فينا نبلش....أنا بقترح إنو نحط المراحل أو الخطوات الأساسية للبحث العلمي وبعدين منصير نناقش عن كل خطوة بشكل مفصل...يعني الموضوع بشكل عام طويل وبدو وقت لحتى نوصل للنتيجة النهائية....وممكن نتوه شوي ببعض التفاصيل والتفرعات يلي بتخص مراحل البحث




    2. #2
      عضو ماسي الصورة الرمزية doctor
      تاريخ التسجيل
      Tue Jul 2009
      الدولة
      بلاش بقا
      المشاركات
      4,321

      افتراضي


      خطة البحث او عناصر البحث:


      -المقدمة وتتضمن:
      1-مشكلة الدراسة-عنوان البحث
      2-أهداف البحث
      3-أهمية البحث
      4-فرضيات الدراسة
      5منهجية البحث وتتضمن:مجتمع البحث-عينة البحث
      6-الدراسات السابقة
      7-الجانب النظري
      8-النموذج الرياضي أو الإحصائي (Model)إذا توفر
      9-تحليل الدراسة
      10-نتائج الدراسة
      11-التوصيات
      12-الهوانش
      13-المراجع
      14-الملاحق



      مصادر التعرّف على المشكلة العلمية:

      هناك اتجاهان اساسيان للتعرف على المشكلات التي تستحق البحث و الدراسة:

      - الاتجاه الاول : هو القراءة المعمّقة و الناقدة لادبيات المجال العلمي و تتمثّل بـ:

      1- التراث العلمي الذي يضم النظريات و الافكار العلمية للخبراء و الباحثين و تطوره و ملاحظة الحدود و المعالم الخاصة لهذه النظريات و الافكار، و ما يمكن ان تثيره من افكار و موضوعات متجددة او متطورة.

      2- البحوث المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة عالميا و محليا..

      3- وقائع المؤتمرات العلمية المتخصصة و البحوث المنشورة فيها.

      4- بحوث الماجستير و الدكتوراه في التخصص التي تم اجازاتها في الجامعات المحلية و الخارجية.

      5- الموضوعات المتخصصة على شبكة الانترنت.

      - الاتجاه الثاني: هو الملاحظة الميدانية و من ثم تسجيل نتائج هذه الملاحظة بما يمكن ان تثيره من دراسات او بحوث تدعم نتائج الملاحظة او تحاول تحليلها و تقويمها.

      و يعتبر التعرض المستمر الى حلقات النقاش و الندوات و المحاضرات المتخصصة صوراً من صور الملاحظة و استشارة المشاركين في الموضوعات و الافكار المطروحة و التعرّف من خلالها على المشكلات او الظاهرات العلمية او تطويرها.

      سؤال: هل يصلح اعادة بحث مشكلات علمية سبق دراستها و انتهى الآخرون الى نتائج و تعميمات خاصة بها ؟

      في هذا الاطار يجب ان نعي ان المشكلات التي سبق دراستها انتهت نتائجها بحدود الزمان و المكان و كذلك خصائص مفردات البحث و مناهج الدراسة و ادواتها بحيث ان اعادة بحث المشكلة في اطار سياق اجتماعي او مهني او في وقت آخر من خلال استخدام ادوات ومناهج مختلفة قد ينتهي الى نتائج مختلفة عن نتائج الدراسة الاولى. و ذلك بشرط ان تدعو الحاجة العلمية الملحة الى ذلك و ان يتأكد الباحث من الوصول الى نتائج علمية بخصوصها تتفق و اهداف البحث العلمي.

      خطوات تحديد المشكلة:

      - اولا: الاحساس بالمشكلة العلمية:

      الادراك بوجود مشكلة او موقف او ادراك الباحث ان هناك ظاهرة تستحق البحث و الدراسة يعتبر الخطوة الاولى في تحديد المشكلة و الاقتراب منها و من مميزاتها:

      1- اقتراب الباحث من الموقف او الفكرة

      2- الاحساس يعتبر دافعاً لتطوير البحث و التقصي (بداية الطريق)

      3- اعادة النظر في المشكلة و بناء العلاقات بين عناصرها او العلاقات مع عناصر اخرى خارجية.

      4- تسجيل رؤية الباحث للمشكلة و تسجيل التطور او التغيّر الذي يراه الباحث خاصاً بها.

      5- في هذه المرحلة ليس هناك ما يؤكد صلاحية الفكرة للدراسة، بل ان الباحث يجب ان يكون مستعدا لا يطرحها جانباً و التفكير في غيرها بعد ذلك ما لم تتوفر لها مقومات الصلاحية للبحث و الدراسة كما تحددها الخطوة التالية.
      وبالتالي فان الباحث لا يقف عند مجرد الاحساس بوجود مشكلة. و لكن يبدأ باتخاذ اجراءات الخطوات التالية لتقرير صلاحيتها و تحديدها في صورتها النهائية.

      مثلا: يمكن يلاحظ الباحث زيادة تعرّض الاطفال لبرامج التلفزيون بمتوسط ساعات بيفوق الدول و المجتمعات الاخرى. هون تعتبر هيدي الملاحظة احساس اوّلي بوجود مشكلة تطرحها تساؤلات عديدة حول الاسباب الدافعة لزيادة تعرّض الاطفال للمشاهدة. او تاثير هيدا التعرّض الكثيف على التحصيل الدراسي للطلاب سلباً او ايجاباً او تاثيره ايضا على نمط من انماط السلوك... و غيرها من العلاقات التي قد يراها الباحث بين التعرّض الكثيف و الاسباب او النتائج المترتبة عليه.

      ثانيا: تحليل المشكلة العلمية :

      تشمل عملية التحليل بشكل عام تجزيء عناصر المشكلة في اطارها العام و عزلها عن بعضها و اعادة النظر الى كل عنصر في صورته الجزئيةو في علاقاته مع العناصر الاخرى، ثم اعادة تركيب هذه العلاقات مرة اخرى في شكلها النهائي القابل للتطبيق.

      مثلا: دراسة تاثير التلفزيون على السلوك اللفظي للطفل تتضمن العديد من العناصر. مثل المرحلة العمرية للطفل/ اكتساب الطفل للسلوك اللفظي بصفة عامة/ مصادر السلوك اللفظي/ كثافة تعرّض الطفل للتلفزيون/ مستويات اهتمام الطفل بمفردات البرامج التلفزيونية.....وهكذا.

      و يقوم الباحث في هذه المرحلة بالاجراءات التالية:

      1- تجزيء و عزل عناصر المشكلة و النظر الى كل عنصر في اطار جزئي
      2- تجميع الحقائق الخاصة بوصف هذه العناصر و الكشف عن العلاقات بين العناصر ( استبعاد العناصر الزائفة)
      3- اقتراح تفسيرات خاصة بوجود المشكلة و اسبابها
      4- التعمّق في التفسير و ربطه بالتعميمات و النظريات العلمية و الادبيات المرتبطة.

      ثالثا: تقويم المشكلة العلمية:

      يكون الباحث في هذه المرحلة مطالبا بالاجابة على السؤال الخاص بمدى صلاحية المشكلة للبحث و الدراسة و تقرير قيمتها العلمية و اهميتها للباحث و المجتمع لاتخاذ القرار الخاص بالاستمرار في باق الاجراءات المنهجية او تطويرها او تغييرها.

      وهنا يتوجب على الباحث الاجابة على الاسئلة التالية:

      1- ما هي حدود المشكلة او الموضوع الذي يهدف الباحث الى دراسته؟

      2- ما هو مدى جدية المشكلة العلمية في علاقتها بالتراث العلمي في مجال الدراسة؟

      3- ما هو مدى اهمية دراسة المشكلة العلمية بالنسبة للمجتمع و البيئة العلمية؟

      4- ما هو مدى ما تضيفه نتائج الدراسة الى المعرفة الانسانية ؟

      رابعا: عرض المشكلة العلمية

      تفرض الاجراءات المنهجية على الباحث ان يبدأ بحثه بتقرير موجز ينتهي الى التحديد الدقيق لمشكلة البحث التي يهدف الى دراستها.

      التقرير الموجز : تحت عنوان مشكلة البحث- مقدمة البحث- الاسباب- المتغيرات- النظريات و التعميمات التي يستند اليها.

      صياغة عنوان المشكلة العلمية:

      يتميّز عنوان المشكلة العلمية بما يلي:

      1- الايجاز

      2- الشمول ( العناصر- العلاقة بين العناصر - الاطار الجغرافي - الاطار البشري- الاطار الزمني - الاطار الوثائقى) و لكن لا يعني مبدأ الشمول ضرورة وجود كل هذه العناصر في بناء العنوان، حيث يرتبط ذلك بطبيعة البحث و اهدافه.

      3- ترتيب بناء العنوان طبقا اللقواعد اللغوية و المنهجية معا.

      4- تجنّب الغموض في العنوان

      5- تجنّب التحيّز في بناء العلاقات او تقرير النتائج بشكل نهائي فيها..حيث ان العنوان يشير الى منهج العمل و الاهداف اكثر منه اشارة الى النتائج او التعميمات.

      6- مراعاة الجوانب الاخلاقية و الضوابط الاجتماعية في اختيار الكلمات و بناء العبارات.

      7- الفصل في بناء العنوان بين ما يشير الى العلاقات او يشير الى الاداء او المجالات. و يمكن بناء العنوان في هذه الحالة في اسطر متتالية مثلا:




    3. #3
      عضو ماسي الصورة الرمزية doctor
      تاريخ التسجيل
      Tue Jul 2009
      الدولة
      بلاش بقا
      المشاركات
      4,321

      افتراضي


      كيف تكتب بحثا علميا

      1 : معنى البحث :
      1.تصنيف وتنظيم.
      2.تأليف.
      3.جمع متفرق.
      4. إعداد وتحضير.
      5. صناعة.
      6.دراسة وتحليل.
      7. ابتكار وإبداع وتجديد.
      8. تحقيق صحة معلومة مجهولة.
      إنَّ كتابة البحث لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة. يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف. ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة .
      2: موضوع البحث :
      يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا الثقافة الإسلامية والغة العربية وآدابها في المساق الثالث والرابع ، ويفضل أن يكون حول الآثار الإيجابية للثقافة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع، بحيث يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص في المساق الخامس.
      3- خطوات البحث العلمي:
      أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
      ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .
      ثالثاً: تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين ؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .
      رابعا: تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
      خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
      4: مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي متطلبات هامة للورقة البحثية:
      1. تصميم صفحة العنوان.
      2. بيانات المقدمة.
      3. طرق نقل المعلومات للبحث.
      4. اختصار المعلومات( التلخيص).
      5.تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.
      6. استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
      7. التقسيم إلى فصول.
      8. توثيق البحث(الهوامش)
      9. إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
      10. الخاتمة ونتائج البحث.
      11. تنظيم صفحة المحتويات.
      12. تنظيم مصادر ومراجع البحث.
      5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
      1.عنوان البحث.
      2. أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
      3. الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.
      4. أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .
      5. طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
      6. الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث.
      7. الدراسات السابقة باختصار.
      8. الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث .
      9. أهم نتيجة توصلت إليها الباحثة.
      10. توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.
      6: شروط اختيار النقطة البحثية :
      1. توفر المراجع والمصادر حولها.
      2. اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.
      3. مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
      4. وضوح الهدف من النقطة البحثية.
      5. توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
      6. كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.
      7 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
      1. تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
      2. استخدمي سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة .
      3. يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
      في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي :
      1.تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
      2. فصلي في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
      3. استخدمي كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي ترى الباحثة ، … ) .
      في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرصي على الآتي :
      1. جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
      2. لا تبسطي في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
      3. لا تقدمي حكماً مبــــكراً .
      4. نظمي المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
      5. رأي الباحثة حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
      8 : الخاتمـة:
      وتتضمن النتائج التي توصلت إليها الباحثة بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
      1.عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
      2. تقديم النتائج التي انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .
      3. تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصلت إليها الباحثة وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
      4. مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
      5. وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .
      9 : قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
      أولاً: تركيب الجملة :
      تنظيم المعلومات المجمعة للبحث ، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:
      تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام .وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
      ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:
      1. هل الجمل طويلة جداً؟
      2. هل الجمل غير واضحة المعنى؟
      3. هل الزمن(ماض، أم مضارع) مناسب للكتابة .
      4.هل المبتدأ والخبر متناسقان إعراب ياً ( الرفع) .
      5. هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
      6. هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
      10 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) اداخليا
      1. هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟
      2. هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
      3.هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
      4. هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟
      5.هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
      6. هل أدوات الربط مناسبة ؟
      7. هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
      8. هل الخاتمة كافية ؟
      9. هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
      11: الأسلــوب:
      1.هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية ، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة ) .
      2.هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
      3. هل هناك تكرار في بعض الكلمات ؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد .وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
      4.هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟
      5. أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟لا
      6. هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
      7. هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
      8. هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح ، وهل هو تعليمي .
      12 : الإملاء والترقيــــم:
      1. مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.
      2. تأكدي من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها: النقـطة، علامات الاستفهام، علامات التعجب، الفاصـلة، الفاصلة المنقوطة، الشرطة، علامات التنصيص، علامات التقسيم إلى فروع، الأعــداد وتنسيقها .
      13 : فهرس البحث( المحتويات )
      يوضع في بداية البحث أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في البحث حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم الصفحات التي ورد فيها . مثال :
      فهرس المحتويات
      14: صفحة المصادر والمراجع
      ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفين ترتيبا ألفبائياً ، وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي .
      ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
      1-اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر
      ويكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي :
      1-اسم المؤلف 2-(عنوان المقال) ويكون بين قوسين 3-اسـم الدورية ويوضع خط تحت الاسم 4- مكان النشر 5- رقم والعـدد المجـلد 6-تاريخ نشر العدد
      ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضع خط تحت اسم الكتاب عندما يكون مرجعا ، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا ، وتنتهي المعلومات بالنقطة.
      مثال على الكتاب :
      1. عبد الله بن مسلم ، أدب الكاتب ، دار صادر ، ط ( 1 ) ، بيروت ، 1962 م .
      2. فضل عباس ، إعجاز القرآن الكريم ، دار الفرقان ،ط (1 ) ، عمان ، 1991م .
      3. مصطفى صادق الرافعي ، تاريخ آداب العرب، دار الكتاب العربي ، ط ( 2 ) ،بيروت ، 1394هـ / 1974م.
      مثال على الدوريات :
      1. أحمد أمين ، جمع اللغة العربية ، مجلة مجمع اللغة العربية ، مجمع اللغة العربية ، ج 8 ، القاهرة ، 1934م .
      2. أحمد عمر مختار ،ظاهرة الترادف بين القدماء والمحدثين ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت ، ع 6 ،مجلد 2 ، 1982 م .
      3. صالح العلمي ، مفردات اللغة العربية ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجمع العلمي العراقي ، مجلد 41 ، بغداد ، 1410هـ / 1982م .
      15 : طرق جمع المادة العلمية
      النقل الحرفي:
      ويوضع النص المنقـــول بين علامتي تنصيص “ “، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش ) إلى المصدر الذي أخـذ عنه .
      النقل بالمعنى:
      ويوضع النص من غير علامتي تنصيص، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش )إلى المصدر الذي أخذ عنه.
      16 : التوثيق:
      ماذا يعني توثيق البحث ؟
      1. هو استخدام الأدلة العلمية ( العقلية والنقلية) من مصادرها لزيادة قوة الفكرة المعروضة والبرهان عليها.
      2. ويتم توثيق المعلومة بالإشارة إلى مصدرها في النص أو في الهامش.
      3. لأمانة العلمية والصدق.
      ما خطوات التوثيق في الكتابة Word:؟
      1.وضع القلم ( الماوس ) في نهاية النص المنقول.
      2.الذهاب قائمة إلى Insert.
      3.اختيار Footnote من قائمة Insert .
      4.اختيار Option عند أول توثيق فقط. واختيارAutoNumber
      5.اختيار طريقةContiu في الترقيم، ثم الموافقة Ok.
      6.تغيير اتجاه التوثيق من الشمال إلى اليمين.
      7.البدء بالكتابة باسم المؤلف فاسم الكتاب فرقم الصفحة.
      17: طريقة إعادة ترتيب البطاقات البحثية:
      1. تجمع المعلومات من مصادرها كما هي في النص الأصلي ، دون تلخيص أو إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب .
      2. يمكن أن يكتب أكثر من بطاقة في موضوع واحد ، وهذا أفضل .
      3. تثبت على البطاقة المعلومات التوثيقية : اسم المؤلف ، اسم الكتاب ، الـجزء ، الصفحة ، دار النشر ، ومكان النشر ، وسنة النشر ، ورقم الطبعة .
      4. تكتب البطاقات وتختار معلوماتها بناء على صلتها بالموضوع ومحاوره وفرضياته ومحدداته .
      5.تصنف البطاقات بناء على صلة كل بطاقة بمحور( أو فصل ) من محاور البحث .
      6.تعزل البطاقات غير المناسبة أو التي يظن أنها لا تتصل بالموضوع صلة قوية ، أو إذا أدخلت لا تخدم الموضوع ، وتكون معلوماتها حشوا .
      7. بعد تريتب البطاقات بناء على محاور البحث تقرأ ثانية كي تفهم ، ويكون للطالبة شخصية في بحثها.
      18: كيف يمكن أن تبرز شخصية الباحث؟
      1. إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب ما .
      2. المقارنة والمفارقة بين المعلومات المتناقضة أو المتشابه
      3.إضافة تفصيلات لمعلومات مختصرة موجزة .
      4.نقض أدلة وبراهين بأدلة وبراهين أقوى، تقوية الأدلة الواردة بأدلة وبراهين أخرى.
      5. إظهار الموافقة أو المخالفة مع بيان سبب مقبول مؤيد بالدليل.
      6.اختصار وتلخيص ما تم كتابته في البطاقة.
      7.تحليل المقروء وإيراد الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظر الطالبة.
      8.لا بـد من أن تأخذي حريتك المسؤولة في التعبير.
      9. تفرغ المعلومات وتكتب المعلومات والآراء والتعليقات على مسودة البحث .
      10. تقدم مسودة البحث للمدرس المشرف على البحث ؛ كي يقوم بمراجعتها وتقديم الملاحظات العلمية.
      19:نماذج جمع المعلومات على البطاقات :
      1) بطاقة جمع المعلومات عن كتاب :
      2) بطاقة جمع المعلومات عن الدوريات :مجلات وصحف .
      3) نموذج لبطاقة بحثية للمحاضرات والقصص الإخبارية .
      20 : تصميم صفحة عنوان البحث
      تعد صفحة العنوان مهمة لما لها من أثر واضح في لفت نظر القارئ وجذبه للاطلاع على موضوع البحث ، وجدير بالطالبة أن تهتم به اهتمامها ببقية عناصر البحث إن لم يكن أكثر ، ومن تقسيمات صفحة العنوان أن نطبق النقاط التالية في هذه الصفحة المهمة وهي :
      1. يوضع اسم الجامعة ثم اسم الوحدة أو القسم على الجانب العلوي الأيمن من الورقة .
      2. يوضع العنوان الرئيسي في نهاية الثلث الأول من الورقة ، أعلى قليلا من المنتصف ، ويكون بخط واضح ومميز عن غيره من الأسماء المكتوبة الخط وبنط ( حجم ) كبير نسبيا .
      3. يوضع العنوان الفرعي تحت العنوان الرئيسي مباشرة ، ويكون أصغر منه حجما .
      4. يوضع العنوان الجانبي تحت العنوان الفرعي مباشرة ، ويفضل أن يكون كذلك بخط وحجم أصغر قليلا من الخط الذي فوقه .
      5. يوضع بعد العنوان مباشرة بمسافتين اسم المدرس المشرف على البحث .
      6. يوضع اسم الطالبة معدة البحث ثم يتلوه مباشرة رقمها الجامعي بعد مسافة واحدة من اسم المشرف .
      7. يوضع الفصل الدراسي وتاريخه الهجري ثم الميلادي في منتصف القسم الأخير من الورقة .
      21 - نموذج إعداد صفحة العنوان .




    4. #4
      عضو جديد الصورة الرمزية ????? ??????
      تاريخ التسجيل
      Sun Apr 2010
      الدولة
      فلسطين
      المشاركات
      21

      افتراضي


      موضوع مفيد جدا جزاكم الله كل خير لكن اذا ممكن تكتبوا ف الموضوع كيفية اختيار عنوان الدراسة و امثلة على بعض عناوين الدراسة ضروووووووووووري



    المواضيع المتشابهه

    1. كيفيه الجمع فى الفرنسيه
      بواسطة Mr. Hussam في المنتدى اللغة الفرنسية
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 25th June 2010, 06:06 AM
    2. كلمات من اللغة الألمانية ,مع كيفيه نطقها....
      بواسطة the moon في المنتدى اللغة الالمانية
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 2nd April 2010, 07:13 PM
    3. الشوان يروي كيفيه اختراقه للموساد
      بواسطة soma في المنتدى الثقافه العامه
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 17th September 2009, 02:35 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •