النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: انواع اللحام
  • مشاركات: 3 :: المشاهدات: 24668


    1. #1

      افتراضي انواع اللحام

      Bookmark and Share


      انواع اللحام


      طريقة لحام " T I G
      "

      وهي طريقة اللحام بقوس التنجستن المحمي بغاز خامل وفي هذه الطريقة يتم قدح القوس ويحتفظ به بين الكترود التنجستن ولا تستهلك الشغلة في هذه الطريقة والقوس يولد الحرارة الشديدة التي تصهر حواف اللحام ولكن لي الكترود التنجستن الذي ينصهر عند درجة 4000 .
      ويتم حماية القوس وبركة اللحام بواقي من غاز خامل ويتدفق هذا الغاز من فتية حول الكترود التنجستن محيطا بالقوس ويمسك سلك اللحام باليد اليسرى ويضاف إلى بركة اللحام بنفس الطريقة وتشابه هذه الطريقة اللحام بالاوكس استلين ولكن بقوس محمي كمصدر حراري بدلا من اللهب ومن مزايا هذه الطريقة إنها تستخدم بدرجة كبيرة في لحام المعادن الغير حديدية مثل الألمنيوم وسبائكه المغنيسيوم والنحاس الأحمر والصلب المقاوم للصدأ ويستخدم أيضا في لحام الأنابيب الصغيرة وأيضا الأنابيب مع الألواح الحرارية ويستخدم بدرجة كبيرة في صناعة الطائرات والأنابيب الموجودة في محركات الصواريخ .
      أما من أبرز عيوبها أنها قليلة الإنتاجية وتحتاج أيضا إلى مهارة عالية وتكاليف عالية ولا تعتمد على اللحام في الوضع فوق الرأسي( Over head) ولا يتم اللحام بها في السماكات الأكثر من ( 6مم ) .

      طريقة لحام
      )M I G ) – ( M A G )
      ( M I G) هي طريقة اللحام بالقوس المعدني المحبب بغاز خامل .
      ( M A G ) هي طريقة اللحام بالقوس المعدني المحبب بغاز نشيط .
      وفي هذه الطريقة يتم قدح قوس كهربي ويحتفظ به بين الشعلة والكترود معدني يستهلك وهذا الاكترود المعدني الذي يستهلك يكون على شكل ملف سلك غير مغلف وتتم تغذيته بوساطة محرك إلى منقطة اللحام وتتم حماية القوس من الهواء بواقي غازي الذي يسبب الحماية للقوس وأيضا إلى بركة اللحام ويكون قطر السلك عادة ما بين ( 0,5 مم ) و ( 2,5مم )
      وإذا استخدم في هذه الطريقة أنها تلحم خطوط طويلة دون توقف ويمكن استخدام يتم عالية لشدة التيار وهذا ينتج عنه سرعات لحام أعلى وعمق انصهاره أعلى وتشوه قليل وأيضا في هذه الطريقة يمكن أداء اللحام من جميع الأوضاع ويمكن أيضا لحام معظم المعادن الهندسية الشائعة ويمكن تطبيق هذه الطريقة لكل المعادن الصغيرة والكبيرة .
      أما من أبرز عيوب هذه الطريقة إنها تستخدم فقط على المعادن المطلية التي يمكن إنتاجها على شكل ملف سلك وأيضا في هذه الطريقة توجد معدات كثيرة وبالتالي تحتاج إلى صيانة كثيرة ومن أبرز عيوب هذه الطريقة تكاليفها العالية 0

      طريقة لحام " S A W "

      ( وهي طريقة اللحام بالقوس المغمور " المخبأ " )
      وفي هذه الطريقة "لحام ميكانيكي " تتم تغذية السلك آليا إلى منطقة اللحام وفي نفس الوقت يحرك على طول خط اللحام وسلك اللحام يكون على شكل ملف سلك غير مغلف ويوجد محقان يحمل البودرة يتحرك مع سلك اللحام وتتدفق البودرة أمام السلك على الوصلة مغطية وحامية لبركة اللحام وتكون كلا من بكرة السلك ومحقان البودرة مثبتان على رأس تتحرك على طول خط اللحام وتكون سرعة اللحام وسرعة تغذية السلك وتيار اللحام يتم ضبطهم تبعا لظروف الشغلة .
      ومن مزايا هذه الطريقة إنتاج لحامات ناعمة وذات جودة عالية وتغلغل عميق ولا تحتاج إلى مهارة يدوية غالية وتطبق هذه لطريق على الساكات الكبيرة بكثرة ويمكن اللحام المساكات بخط لحام واحد مكان البودرة الموجودة تسبب الوقاية ومعدل تبريد بطئ وبالتالي خواص ميكانيكية أفضل .
      أما من أبرز عيوبها التكاليف العالية وأسلوب لحام الوضع المحدد يعمل عادة في الوضع المسطح .
      والتفتيش أثناء اللحام غير ممكن لان القوس مخبأ . وإنما يتم الضبط بعد أن تتم عملية اختيار اللحام .

      أقطاب اللحام بالقوس (
      ELECTRIC ARC LECTRODES
      )
      تستعمل باللحام بالقوس أقطاب كربونية أو معدنية . الأقطاب الكربونية والجرافيتية عبارة عن قضبان قطرها 8-30 مم وطولها من 200-300 مم ، وتؤخذ شدة التيار عند اللحام بالأقطاب الجرافيتية 2-3 أمثالها عند اللحام بالأقطار الكربونية .
      يقمط الالكترود القضيبي في ماسك الالكترود ويقدح بينه وبين المشغولة قوس كهربائي لحين انتهاء اللحام فينصهر الالكترود ومادة المشغولة نتيجة الحرارة الشديدة المتولدة عن القوس الكهربائي وتنقسم الالكترودات الكربونية المستخدمة للحام إلى الكترودات مغلقة والكترودات غير مغلقة . ويقتصر استعمال القوس الكهربائي الكربوني مع التيار المستمر فقط وعلى القطب السالب ومن النادر استخدامه باللحام .
      أما قوس الأقطاب المعدنية فإنه يقدح بنقر الالكترود القضيبي على المشغولة ، وينشأ عن القوس الكهربائي المعدني درجة حرارة عالية تبلغ عند القطب السالب 4200مم عند القطب .

      لحام القوس الأوتوماتيكي

      لحام القوس الأوتوماتيكي تحت طبقة من الفلكس : تستعمل هذه الطريقة لتوصيل الأجزاء والمركبات من الصلب الكربوني والصلب القليل السبيكة ذات اللحام المستقيم الطويل أو الحقيقي ، وتتركب ماكينة لحام بالقوس الأوتوماتيكي من مصدر للتغذية ( مولد أو محمول ) ورأس اللحام الأوتوماتيكية ، وصندوق تغذية الفلكس وبكرة عليها سلك اللحام . ويشتغل القوس المتكون بين طرف السلك العادي والجزء الملحوم الموجود تحت طبقة من الفلكس الحبيبي الذيب يتحرك بواسطة خرطوم من الصندوق . وتتكون درزة اللحام بحركة رأس اللحم أو المصنوعة بواسطة تركيبة التغذية . ويضمن اللحام الأوتوماتيكي تحت طبقة من الفلكس الحصول على جودة متساوية لدرزة اللحام ويزيد إنتاجية اللحام من 5-10 مرات بمقارنته باللحام بالقوس اليدوي . ويستعمل اللحام الأوتوماتيكي على نطاق واسع في إنشاء القازات وصناعة الآلات والأجهزة الكيميائية وصناعة السفن وغيرها من الصناعات الميكانيكية والإنشاءات .

      لحام القوس بالتنجستين في غاز واق
      ويستخدم الأرجون باعتباره غازا خاملا ، وتسمي هذه الطريقة أيضا بلحام الأرجون ، حيث يطرد الأرجون غير القابل للاحتراق أكسجين الهواء ، يعكس الإيدروجين الذي يتحدد معه في أسلوب اللحام بالقوس الذري ، ويتولد القوس الكهربائي بين الكترود جديد من التنجستين وبين المشغولة وتضاف المادة المساعدة يدويا ، ويتم اللحام بالتيار المستمر إلى المتردد حسب نوع الخامة ، فعند لحام المعادن الخفيفة لا يستخدم سوى التيار المتردد .
      ويستخدم في لحام المعادن في غاز واحد سلك عار ملفوف حول بكرة ( الكترود سلكي عار ) بدلا من الكترود التنجستين . وتجهز الأسلاك خصيصا لهذا الأسلوب بأقطار 8، 0، 1، 2، 1 ، 6، 1، 4 ، 2 مم .
      يوصل الأكترود السلكي من البكرة إلى مسدس اللحام عبر جهاز التغذية خلال حزمة من الخراطيم المرنة . ويجري التحكم في عناصر اللحام بمفتاح كهربائي على مقبض المسدس .
      ويستمد تيار اللحام من مقبس للتيار المستمر ، حيث يسري إلى الاكترود السلكي عبر منفث توصيل في مسدس اللحام قبيل بلوغ موضوع اللحام وتبلغ شدة التيار في طرف السلك القصير الحامل للتيار الكهربائي درجة عالية لصغر مساحة مقطعه ، مما تعيق قدرة صهر عالية وتغلغلا أعمق .

      قواعد العمل عند اللحام بالقوس
      عند اللحام بالقوس يجب مراعاة ما يلي :
      1) يجب ألا يزيد جهد تيار اللحام عن 80 فولت عند اللحام بالتيار المتغير ، وعن 100 فولت استعمال التيار المستمر .
      2) يجب توصيل أجسام وأغطية أجهزة اللحام ، وكذلك مائدة اللحام بالأرض جيدا .
      3) تشكل كبلات اللحام التالفة خطرا على عامل اللحام وزملائه .
      4) اللحام بذراعين مكشوفين أو مع تعرية النصف الأعلى من الجسم يعرض العامل لخطر الإشعاع .
      5) يجب عند اللحام بالقوس الكهربائي إحاطة موقع العمل بحاجز يدرأ عن العمال أو الغير أذى الضوء الباهر .
      6) يجب أن يرتدي اللحام الكهربائي قناعا واقيا لحماية العين من الإشعاع الضار أو الجسيمات المتطايرة .

      منقووول للافادة ...















      أستغفـــرك اللـــهم ربـــي وأتـــوب إلـــيك ..








    2. #2
      عضو جديد
      تاريخ التسجيل
      Sun Dec 2009
      الدولة
      Egypt
      المشاركات
      8

      افتراضي good information


      Dear ..the Imperor

      thats a good infomations

      yours / ....khodary2222




    3. #3
      عضو جديد
      تاريخ التسجيل
      Thu Mar 2010
      الدولة
      مصر .. ولى الفخر
      المشاركات
      2

      افتراضي


      معلومات قيمه
      شكرا لك




    4. #4

      افتراضي





      dear ..the imperor

      thats a good infomations

      yours / ....khodary2222:bg-039::bg-041:

      معلومات قيمه
      شكرا لك

      مشكووورين ،،

      وبالتوفيق للجميع ..












      أستغفـــرك اللـــهم ربـــي وأتـــوب إلـــيك ..







    المواضيع المتشابهه

    1. معايير جديدة لقياس الأداء الاقتصادي
      بواسطة smsma في المنتدى قسم اقتصاد
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 4th March 2010, 07:00 PM
    2. مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 30th September 2009, 01:26 PM
    3. الدعوة إلى الله في المجال الطبي .. بين الواقع و الأمل
      بواسطة أحمد الأزهري في المنتدى القسم الاسلامى العام
      مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 24th August 2009, 08:36 AM
    4. الأيام المبرورة في البقاع المقدسة.pdf
      بواسطة Mr. Hussam في المنتدى الجغرافيا
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 14th June 2009, 11:39 PM
    5. "عندما تفرقنا الأيام \ فاروق جويدة"
      بواسطة Mr. Ahmad في المنتدى الشعر العربي
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 3rd March 2009, 05:15 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •